الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 / 13:33

الابتزاز التركي يصل إلى المغرب

فوجئ المغاربة بعرض التلفزيون التركي الرسمي مقطع فيديو عن ناشطة صحراوية تطالب بانفصال الصحراء الغربية، بعدما كانت أنقرة تتجنب إثارة هذه القضية في إعلامها حفاظاً على مصالحها الاقتصادية.

ورغم أن الفيديو عُرض في قنوات دولية أخرى، إلا أن عرضه على التلفزيون التركي، سابقة في رأي المغاربة، وفقاً لما ذكرته قناة "الحرة" الإخبارية.

وعزا مراقبون تغير الموقف التركي، إلى رغبة الرباط في إلغاء اتفاقية التبادل الحر مع أنقرة، بعد أن قالت مواقع مغربية، إن "الحكومة تتجه إلى إلغائها بسبب إضرارها بالاقتصاد الوطني، بعد إغراق الشركات التركية الأسواق المغربية بسلعها، الأمر الذي أكدته نتائج تقرير حكومي".

ونقل موقع "لوسيت إنفو" أن تركيا تستفيد بشكل كبير من الاتفاقية التي تهدد بإفلاس التجار المحليين في المغرب، ورجحت وسائل إعلام أن سعي الحكومة المغربية إلى إلغاء الاتفاق، أثار حفيظة الأتراك.

وهاجم ناشطون مغاربة تركيا على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبر بعضهم أن لتركيا طموح استعماري توسعي في البلدان العربية، وتحاول إغراق المغرب بالسلع، وانتقد آخرون الجالية "الأردوغانية" في المغرب، في إشارة إلى المتعاطفين مع نظام حزب العدالة والتنمية التركي.


يذكر أن المغرب، ألغى صفقة لشراء أسلحة تركية، وفق موقع "الأسبوع الصحفي" الذي أشار إلى أن دولة شمال أفريقية ألغت صفقات تسلح مع تركيا، وكتب مغرد على تويتر: "ربما قرصة أذن لأن المغرب ألغى صفقات سلاح مع تركيا، وفي الطريق لإلغاء اتفاق التجارة".

ويُذكر أن المغرب وقع مع تركيا اتفاقية التبادل الحر في 2004، ولم يبدأ العمل بها إلا في 2006.