متداولون في البورصة الأمريكية بوول ستريت (أرشيف)
متداولون في البورصة الأمريكية بوول ستريت (أرشيف)
الجمعة 13 ديسمبر 2019 / 15:03

البورصات العالمية تحتفل بفوز جونسون

رحّبت أسواق المال العالمية، الجمعة، بالفوز الكبير للمحافظين في الانتخابات التشريعية في بريطانيا، والذي يفترض أن يحسم كل القضايا العالقة المرتبطة ببريكست.

وسجلت بورصة باريس، أعلى مستويات منذ بداية العام الجاري.

وعند الافتتاح، بلغ المؤشر "كاك 40" أعلى مستوياته هذا العام، مرتفعاً  1.44% إلى 5968.86 نقطة مقترباً من 6 آلاف نقطة، التي لم يتجاوزها منذ يوليو(تموز) 2007.

واقترب مؤشر "داكس" في بورصة فرانكفورت من رقمه القياسي التاريخي 13559 نقطة، وسجّل عند الافتتاح ارتفاعاً  1.22 % إلى 13383.26.

وبعد أن فتحت بورصة لندن على تراجع إثر تباطؤها بسبب ارتفاع سعر الجنيه الاسترليني، سرعان ما سجل مؤشرها الأساسي "فتسي.100" ارتفاعاً بلغ 0.61% في المبادلات الأولى.

أما المؤشر "فتسي.250" الذي يمثل الاقتصاد البريطاني بشكل أوسع، فارتفع 4.5% تعبيراً عن تفاؤل السوق ببريكست.

والتوجه نفسه سجل في بورصة ميلانو التي فتحت على ارتفاع 1.38% بينما تقدم مؤشر "إيبيكس" في مدريد و"آ اي اكس"، في امستردام 1.52% و0.94% على التوالي.

ويعود ارتياح الأسواق إلى فوز المحافظين البريطانيين بالانتخابات التشريعية ما يسمح بترجيح احتمال بريكست منظّم.

وقال مايكل هيوسن المحلل في مجموعة "سي ام سي ماركيتس" : "بعد ثلاثة أعوام من التأخير والتقلبات والمعارك الشرسة، بدأ ضباب بريكست يتبدد مع الفوز الواسع للحكومة المحافظة الحالية".

لكن الخبيرة الاقتصادية المستقلة فيرونيك ريش فلوريس، رأت أن "التقلبات لم تنته وفي الواقع ملحمة بريكست بدأت الآن، بعد 3 أعوام من الاستفتاء"، مشيرةً إلى أن "فترة طويلة من المفاوضات على الاتفاق التجاري الذي سيحدد العلاقات المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي" ستبدأ الآن.

وكانت الأسواق الآسيوية مهدت لهذا الموقف، إذ أغلقت بورصة طوكيو على ارتفاع 2.55% بينما سجلت شنغهاي ارتفاعاً بـ 1.78% وشينزن بـ 1.48%.

وأغلق مؤشر هانغ سينغ لبورصة هونغ كونغ على ارتفاع بـ 2.57%.

انعكس الارتياح بعد فوز المحافظين في الانتخابات في السوق البريطانية على سعر الجنيه الاسترليني الذي سجل ارتفاعاً.

وتجاوزت قيمة العملة البريطانية 1.35 دولار أمريكي للمرة الأولى منذ مايو(أيار) 2018، في أقوى ارتفاع منذ 10 أعوام ثم  بلغت 1.3427 دولاراً في ارتفاع بـ 2%.

ومقابل اليورو، بلغ الجنيه أعلى مستوياته منذ يوليو (تموز) 2016، وارتفعت قيمته 1.7% مقابل اليورو إلى 83.15 بنس لليورو الواحد.

وقال نيل ويلسون المحلل في موقع "ماركيتس.كوم" الإلكتروني، إن فوز المحافظين "يؤمن بعض الوضوح للمستثمرين بعد أن كان يسود الالتباس".

وأضاف ملخصاً الوضع "بالنسبة للأسواق والشركات، هي النتيجة المثالية، أغلبية واضحة للمحافظين وابتعاد خطر كوربن، وتراجع كبير الشكوك في بريكست وحتى ميزانية سريعة لدعم الاقتصاد".

وكانت الحكومة وعدت بميزانية في الأيام المئة الأولى من حكمها تتضمن زيادة في النفقات لإنهاء عقد من التقشف.

وقال جاسبر جولر المحلل في مجموعة "لندن كابيتال غروب"، أن "المستثمرين قد يحصلون على هديتين في عيد الميلاد، اتفاق تجاري بين الصين والولايات المتحدة، وإنجاز بريكست"، في إشارة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا الشأن الخميس.

والحرب التجارية بين واشنطن وبكين مستمرة منذ 19 شهراً وتجلىت في تبادل فرض رسوم جمركية إضافية على سلع بمئات مليارات الدولارات.