الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون (أرشيف)
الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون (أرشيف)
الإثنين 20 يناير 2020 / 18:47

تبون: مستعدون لاستضافة حوار بين الأطراف الليبية

عبرت الجزائر عن استعدادها لاستضافة "حوار" بين الأطراف الليبية لإيجاد حل للأزمة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الإثنين، عن الرئيس عبد المجيد تبون خلال مؤتمر برلين.

وقال تبون، "نحن مطالبون بوضع خارطة طريق واضحة المعالم وملزمة للطرفين، تشمل تثبيت الهدنة والكف عن تزويد الأطراف الليبية بالسلاح لإبعاد شبح الحرب عن كل المنطقة".

وأضاف، "الجزائر مستعدة لاستضافة هذا الحوار المرجو بين الليبيين"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

كما دعا الرئيس الجزائري الذي تتشاطر بلاده أكثر من 1000 كلم من الحدود مع ليبيا، طرفي النزاع إلى "طاولة المفاوضات لحل الأزمة عبر الحوار وبالطرق السلمية لتفادي الانزلاق نحو المجهول" بحسب المصدر نفسه.

وقال، "أمن ليبيا هو امتداد لأمننا وأفضل طريقة لصون أمننا القومي هو التعامل والتكاتف مع جيراننا لمواجهة الإرهاب والتطرف".

والتزم قادة أبرز الدول المعنية بالنزاع في ليبيا احترام حظر إرسال الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011، ووقف أي "تدخل" خارجي في هذا النزاع خلال مؤتمر برلين.

ووافقت 11 دولةً مشاركة في المؤتمر الذي عقد برعاية الأمم المتحدة، بينها روسيا وتركيا، على أن لا "حل عسكرياً" للنزاع الذي يمزق ليبيا منذ 10 سنوات، وفق ما أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ختام المحادثات.

واليوم الإثنين، أرسلت الحكومة الجزائرية 100 طن من المساعدات الإنسانية نحو ليبيا، عبر "جسر جوي عسكري" من مطار بوفاريك العسكري على بعد 35 كلم جنوب غرب العاصمة، كما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.

وتضم هذه المساعدات "مواد غذائية ومياها معدنية وأدوية وأفرشة ومولدات كهرباء" بحسب سعيدة بن حبيلس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري الذي كلفته الحكومة الإشراف على العملية.

وأضافت، أنه سيتم إيصال المساعدات إلى "المركز الحدودي لغدامس بالتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي".