الأربعاء 8 أبريل 2020 / 15:50

"صحة أبوظبي": أكثر من مليون فرد استخدموا الموقع الإلكتروني الخاص بـ كورونا

أعلنت دائرة الصحة في أبوظبي – الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي – عن ميزات جديدة على الموقع الإلكتروني الخاص بفيروس كوفيد-19، الذي أطلقته بالتعاون مع شركة "سال"الإماراتية المختصة بالذكاء الاصطناعي، بهدف توفير منصة تفاعلية مع الجمهوز لتعزيز التوعية بفيروس كورونا "كوفيد-19" وإبقائهم على اطلاع بأحدث مستجدات الوضع الراهن حول العالم بالتفصيل.

وذكرت دائرة الصحة في أبوظبي - في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الأربعاء - أن أكثر من مليون زائر إلكتروني استخدموا هذه المنصة منذ إطلاقها في 11 مارس (آذار) الماضي، بواقع ما يزيد على ثلاثين ألف زائر يومياً.

ويهدف الموقع الإلكتروني الذي يمكن زيارته عبر الرابط التالي: https://www.doh.gov.ae/ar/covid-19 إلى تعزيز التوعية حول فيروس كورونا "كوفيد-19"، من خلال ما يوفره من الإحصاءات العالمية وعرض واقع الحالات المؤكدة منذ 22 يناير (كانون الثاني) وحتى الآن عبر خريطة وجدول ورسم بياني تفاعلي، كما يمكن الموقع المستخدمين من تحديد وفرز البيانات فيما يخص الحالات المؤكدة والحالات النشطة وعدد الوفيات وحالات الشفاء.

كما تسمح الميزات الجديدة للمستخدمين من تصفية النتائج وعرض معدل الحالات المؤكدة في دول مجلس التعاون الخليجي أو حول العالم، أو عرض الحالات لكل دولة على حِدة مع تحديد عدد الحالات السابقة، أو في الوقت الفعلي لتزويد المستخدمين بنظرة شاملة وكاملة عن التأثير الدولي والمحلي لفيروس كورونا "كوفيد-19".

وتضم المنصة تقنية المساعد الافتراضي الذي يجيب على الاستفسارات الخاصة والمتعلقة بفيروس كورونا "كوفيد-19" باللغة الإنجليزية وباللغة العربية للمرة الأولى على مستوى العالم، فبحسب إحصائيات الدائرة، فإن معظم زوار الموقع هم مقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، أما آلاف الزوار الآخرين فهم مقيمين في الهند والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وعُمان والمملكة المتحدة والفلبين وباكستان وألمانيا ومصر، على التوالي.

ويجمع الموقع وسائل التواصل الاجتماعي والمعلومات ذات الصلة من الجهات التنظيمية الرسمية ضمن لوحة معلومات تحليلية مُفصَّلة (بما في ذلك آخر المستجدات الموثوقة ومقاطع الفيديو والملصقات حول التدابير الوقائية والإرشادات).

ويمكن للمهنيين الصحيين في الإمارة التسجيل على الموقع الإلكتروني للتطوع أو العمل من أجل الحدِّ من انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19" وذلك عبرمنصة "نظام إدارة القوى العاملة الصحية في أبوظبي" الرقمية الجديدة، ويمكنهم أيضاً تحميل المستندات والوثائق المهمة مثل أحدث التعميمات.

وأكد وكيل دائرة الصحة أبوظبي بالإنابة الدكتور جمال الكعبي أن "دولة الإمارات تعتبر من أولى الدول عالمياً في إجراء الفحوص المختبرية للكشف عن فيروس "كوفيد-19"، مما يعكس تأهب الدولة وجاهزيتها للتعامل مع الوضع الراهن. ونسعئ في دائرة الصحة أبوظبي على الدوام لضمان توفير الرعاية الصحية المتكاملة لجميع أفراد المجتمع في الإمارة وتكريس الجهود لتعزيز صحتهم والارتقاء بها، ومن هنا، حرصنا على تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بفيروس كوفيد-19 الذي يعد بمثابة منصة مثالية لإطلاع الجمهور على آخر المستجدات والبيانات حول الفيروس من مصدر رسمي، وبالتالي نهدف إلى تمكين الجمهور من المشاركة في التصدي لانتشار فيروس "كوفيد-19" واحتوائه".

وبدوره، قال المدير التنفيذي لشركة "سال" فيكرامان بودوفال: "في الأساس نقوم بتطوير منصات إلكترونية تساهم في التصدي للتحديات الصحية ورصد التطورات التي تحصل نتيجة عنها في جميع أنحاء العالم وتمكن الجهات التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية للتواصل بسرعة مع جمهورها المستهدف والاستعداد لاستجابات الطوارئ، وحالياً يوفر الموقع الذي تم تطويره بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي خارطة ولوحة للمعلومات عن فيروس كورونا "كوفيد-19" وهو سهل الاستخدام ويعتبر مصدراً موثوقاً لتوفير المعلومات المفيدة وتتبع تفشي الفيروس في الوقت الفعلي وتجنب المفاهيم الخاطئة والإشاعات من المصادر غير الرسمية".