شعار مؤسسة ماكينزي أندكو للاستشارات (أرشيف)
شعار مؤسسة ماكينزي أندكو للاستشارات (أرشيف)
الخميس 22 أكتوبر 2020 / 14:12

نصف الشركات الصغيرة في أوروبا مهددة بالإفلاس

توقع مسح اقتصادي نشرت نتائجه، اليوم الخميس، إفلاس نحو نصف الشركات الصغيرة والمتوسطة في أوروبا في العام المقبل إذا لم تزد الإيرادات، ما يبرز حجم الأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحسب المسح الذي أجرته مؤسسة ماكينزي أند كو للاستشارات في أغسطس (آب)الماضي وشمل أكثر من 2200 شركة صغيرة ومتوسطة في أكبر 5 اقتصادات بأوروبا، فإن شركة من بين كل خمس شركات في إيطاليا، وفرنسا ستشهر إفلاسها خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة أساسية للاقتصادات الأوروبية وتساهم بحوالي ثلثي عدد الوظائف فيها إلى جانب أنها تمثل أكثر من نصف القيمة المضافة للاقتصاد في المنطقة.

وألحقت جائحة كورونا ضرراً كبيراً بالشركات الأوروبية، وتراجعت إيرادات نحو 70% منها.

وزاد التراجع في إيطاليا وإسبانيا وكانتا الأشد تضرراً من الجائحة واضطرتا إلى فرض إجراءات إغلاق أشد صرامة للحد من انتشار الفيروس.

ووصفت الأغلبية الساحقة من الشركات الاقتصاد بضعيف ما يثير المخاوف من التوقف عن سداد القروض، واللجوء إلى تسريح المزيد من العمال.

وأعلنت الحكومات في كل الدول التي شملها المسح برامج إضافية لدعم الوظائف للحد من ارتفاع البطالة مع تزايد أعداد المصابين بالفيروس.