رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق الأول عبد الفتاح البرهان (أرشيف)
رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق الأول عبد الفتاح البرهان (أرشيف)
الإثنين 26 أكتوبر 2020 / 23:23

البرهان ينفي ابتزاز أمريكا للخرطوم للتطبيع مع إسرائيل

نفى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق الأول عبد الفتاح البرهان اليوم الإثنين، تعرض الخرطوم لابتزاز من الولايات المتحدة لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وأكدت الخرطوم الجمعة تطبيع علاقاتها مع اسرائيل وإنهاء العداء بينهما، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صدر عن السودان، والولايات المتحدة، وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووصف الاتفاق بـ "تاريخي".

وكشف مجلس الوزراء السوداني الأحد أن الولايات المتحدة اشترطت عند زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تطبيع العلاقات بين الخرطوم وإسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء للدول الراعية للإرهاب.

وزار بومبيو السودان في أواخر أغسطس (آب) الماضي في إطار جولة إقليمية، وكان أول وزير خارجية أمريكي يزوره منذ 15 عاماً.

وقال البرهان في مقابلة مع تلفزيون السودان الرسمي: "لم نتعرض لأي ابتزاز في قضية التطبيع نحن لنا مصالح في ذلك، رفع اسمنا من قائمة الدول الراعية للارهاب سيجعلنا نعود الى العالم ونستفيد اقتصاديا ونحصل على التكنولوجيا".

وأشار البرهان إلى أن السودان تضرر كثيراً من العقوبات التي فرضت عليه لأعوام طويلة، مضيفاً "نحصل على معداتنا العسكرية بطرق ملتوية بسبب العقوبات وتضررنا في طيراننا العسكري والمدني".

وشدد على أنه حتى الدول الخليجية التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل "لم تمارس ضغوطاً علينا للإقدام على هذه الخطوة". 

وذكر البرهان أن اتفاق التطبيع سيطرح على المجلس التشريعي الانتقالي عقب تأليفه وقال: "حتى الآن لم نوقع اتفاقاً، سنوقع الاتفاق بين الدول الثلاث السودان والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، ومن ثم يعرض على البرلمان وهو الذي يقرر بشأنه".

وأعلنت الخارجية السودانية في بيان الأحد "الاتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين في الأسابيع المقبلة للتفاوض على ابرام اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة، والتجارة، والاقتصاد، والطيران ومواضيع الهجرة، وغيرها".

وفي فبراي (شباط) الماضي، عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان لقاءً مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في أوغندا.