الإثنين 20 سبتمبر 2021 / 11:41

إجلاء أكثر من 5 آلاف شخص بسبب بركان في إسبانيا

أجلت السلطات الإسبانية أكثر من 5 آلاف شخص، بينهم مئات السائحين، يوم الأحد نتيجة ثوران بركان واقع في منطقة كمبر فيجا في جزيرة لا بالما الإسبانية، أحد أنشط مراكز البراكين في الأرخبيل في جزر الكناري على المحيط الأطلسي بعد أسبوع شهد آلاف الهزات الأرضية في المنطقة.



وكانت السلطات قد بدأت قبل ساعات من ثوران البركان في إجلاء السكان الذين يعانون من مشكلات في التحرك في البلدات وهي خمسة من الإجمالي والواقعة في المنطقة القريبة من البركان.

وتوجه رئيس الحكومة الإسبانية بدرو سانشيز إلى لا بالما حيث أرجأ زيارته إلى الولايات المتحدة لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفقاً لما أكده على شبكة "تويتر" الإجتماعية.

وكان سانشيز قد أعلن قبل قليل على نفس الشبكة الإجتماعية أن جميع هيئات البلاد مستعدة للتحرك بالتنسيق إزاء الثوران الوشيك للبركان.

ويسجل المعهد الجغرافي الوطني ومركز البراكين في جزر الكناري منذ 11 من الشهر الجاري آلاف الهزات الأرضية الصغيرة بالقرب من بركان (كمبر فيجا) ببؤر بدأت على عمق أكثر من 20 كلم والتي صعدت تدريجياً حتى السطح.

من جانبه صرح رئيس مقاطعة جزر كانارياس، أنخل توريس، أنه لا ينتظر حتى الآن القيام بمزيد من عمليات الإجلاء التي طالت حتى الآن 5 آلاف شخص.

وأوضح توريس أن البركان "سيستمر في الثوران" لكن كل شيء يشير إلى أنه لن تكون هناك نقاط ثوران جديدة، ربما مزيد من الشقوق فقط.

وقبل ساعات قليلة من ثوران البركان بدأت السلطات في إجلاء السكان الذين يعانون من مشكلات في التنقل بين البلديات، البالغ عددها الإجمالي خمسة، وتقع في المناطق الأكثر قرباً من البركان.

وتشهد الجزيرة منذ مطلع الأسبوع الجاري الإشارة الصفراء لخطر البراكين في هذه المنطقة والتي تمثل المستوى الثاني من أربعة مستويات.

وشهدت جزيرة (لا بالما)، في ظل وجود سجلات تاريخية منذ غزو جزر الكناري في القرن الـ15، ثوران سبعة من الـ16 بركاناً في الأرخبيل.

ويعد بركان (كمبر فيجا) أحد أنشط البراكين في جزر الكناري.