تعبيرية
تعبيرية
الأحد 3 أكتوبر 2021 / 16:41

حيل عليك اتباعها لتجنب ظهور الشيب المبكر

24:- يوسف محمد

مع تقدم الناس في العمر، من الطبيعي أن يتغير لون شعرهم. لكن الشعر الأبيض يمكن أن يظهر في وقت مبكر لدى الكثيرين، ويعرف باسم شيب الشعر المبكر.

ولتجنب الإصابة بالشيب المبكر، أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا، النصائح التالية:

الابتعاد عن التلوث



يمثل التلوث أحد أهم الأسباب التي يمكن أن تسبب الشيب، حيث يجعل بصيلات الشعر ضعيفة وغير قادرة على إفراز اللون الأسود للشعر.

تجنب الإجهاد والتوتر



يمكن أن يكون الشيب المبكر للشعر ناتجًا عن ارتفاع ضغط الدم والتوتر والقلق. الشعر الذي يتساقط بسبب الأسباب المذكورة أعلاه يمكن أن ينمو مرة أخرى بلون أبيض.

الإقلاع عن التدخين




أشارت الدراسات البحثية إلى وجود علاقة وثيقة بين شيب الشعر والتدخين لجميع الفئات العمرية، وأظهرت بعض الدراسات بأن المدخنين أكثر عرضة بـ 2.5 مرة لبدء ظهور الشعر الرمادي قبل سن 30 مقارنة بغير المدخنين، لذا يُنصح بالإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن الأماكن التي تعج بالمدخنين.

النظام الغذائي الصحي



عدم وجود فيتامينات كافية مثل فيتامين B وفيتامين C وفيتامين E وكذلك الحديد والزنك، يمكن أن يسبب شيب الشعر وتساقطه. كما يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات النحاس إلى ظهور الشيب المبكر. من ناحية أخرى، قد تساهم الأطعمة المعبأة أو المكررة أو المصنعة في زيادة الشيب.

تجنب منتجات الشعر الكيميائية



يمكن أن تساهم صبغات الشعر الكيماوية والشامبو، في ظهور الشيب المبكر. تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل من صبغة الميلانين. يعتبر بيروكسيد الهيدروجين، الذي يستخدم في العديد من صبغات الشعر، أحد هذه المواد الكيميائية الضارة. من خلال التشخيص والعلاج الصحيح، يمكن إيقاف تحول الشعر للون الأبيض، وعكس مساره في بعض الحالات.

غسل الشعر بالماء النظيف



يمكن أن يضعف الماء الملوث الجذور ويمكن أن يضر بشعرنا. يرطب الماء النظيف أجسامنا وينظم الدورة الدموية لدينا ويزيت بصيلات الشعر. الماء هو المصدر الرئيسي للمعادن التي تعتبر أهم العناصر الغذائية للشعر.