عاملان في محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العراق (أرشيف)
عاملان في محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العراق (أرشيف)
الخميس 7 أكتوبر 2021 / 22:26

العراق يبني محطتين كهربائيتين بالطاقة الشمسية

وقعت بغداد اليوم الخميس، اتفاقاً لبناء محطتين كهربائيتين تعملان بالطاقة الشمسية من قبل ائتلاف شركات تقوده النرويجية "سكاتك"، في العراق الذي يعاني أزمة حادة في الطاقة رغم احتياطاته الضخمة من النفط والغاز.

ويأتي الإعلان الجديد فيما تسعى السلطات لتوقيع عدة اتفاقات لتوليد الطاقة المتجددة بقدرة تصل حتى 7500 ميغاواط، أي ما يساوي 25% من احتياجات البلاد من الكهرباء، كما أكدت مديرة الهيئة الوطنية للاستثمار سهى داود نجار.

وكُشف الخميس في مؤتمر صحافي عن الاتفاق الذي وقعه العراق مع الائتلاف المكون من الشركة النرويجية "سكاتك"، والمصرية "أوراسكوم" للبناء، والعراقية "البلال غروب".

ويكلف المشروع حوالى 500 مليون دولار، لبناء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بقدرة إجمالية تبلغ 525 ميغاواط جنوب بغداد.

ومن المقرر بناء المحطة الأولى في كربلاء بسعة 300 ميغاواط، والثانية في بابل.

ووقع العراق الأربعاء وشركة "مصدر" الحكومية الإماراتية للطاقة المتجددة عقداً لبناء 5 محطات حرارية تعمل بالطاقة الشمسية في البلاد.

ووقع العراق أيضاً في سبتمبر (أيلول) الماضي عقداً بمليارات الدولارات مع "توتال إنيرجي" الفرنسية، ينص خاصةً على بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة إنتاج تبلغ 1000 ميغاواط لتزويد منطقة البصرة، بالكهرباء.

ويملك العراق احتياطيات هائلة من النفط والغاز، وهو ثاني أكبر عضو في منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، ويمثّل الذهب الأسود أكثر من 90% من عائداته.

لكنه يواجه أزمة طاقة حادة ويعاني من تقنين في التيار الكهربائي، الأمر الذي يؤجج التظاهرات الاحتجاجية في البلاد.

وينتج العراق حالياً 16 ألف ميغاواط من الكهرباء أي أقل بكثير من 24 ألف ميغاواط يحتاجها لتلبية احتياجاته في الوقت الراهن.

ويتوقع أن تتعاظم الاحتياجات في المستقبل في بلد تتوقع الأمم المتّحدة أن يتضاعف عدد سكانه بحلول 2050.