الخميس 21 أكتوبر 2021 / 07:20

تطعيم 500 ألف ضد كورونا في اليمن

قال قاسم بُحيبح وزير الصحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، إن عدد اليمنيين الذي تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد وصل إلى نصف مليون من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 30 مليوناً.

ودعا بحيبح في بيان على تويتر مواطنيه إلى المسارعة لأخذ اللقاحات، التي قد يصعب الحصول عليها مستقبلاً، نظراً لزيادة الطلب العالمي.

كان اليمن قد تسلم في 23 سبتمبر (أيلول) ثالث دفعة من اللقاحات الواقية من كوفيد-19 عبر برنامج كوفاكس العالمي لتوزيع اللقاحات، وقُدرت بنحو 356 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا وصلت إلى عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة.

وتسلم اليمن حتى الآن أقل من مليون جرعة لقاح منها 360 ألفاً من أسترازينيكا في مارس (آذار)، و151 ألفاً من جونسون آند جونسون في أغسطس (آب).

ودمرت الحرب المستمرة منذ سبع سنوات بين الحكومة اليمنية المدعومة من تحالف بقيادة السعودية من جهة، وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران من جهة أخرى البنية التحتية لقطاع الصحة في بلد يعيش في فقر مدقع ويعتمد 80 في المئة من سكانه على المساعدات.

وسجلت اللجنة الوطنية للطوارئ لمواجهة كورونا في اليمن 9596 إصابة، و1821 وفاة حتى الآن على الرغم من أنه يُعتقد بأن عدد الإصابات الفعلي أعلى من ذلك بكثير في ظل القيود التي فرضتها الحرب على إجراء فحوص كوفيد-19 والإبلاغ عن المرض.