عقيلة صالح وخليفة حفتر وعبد الحميد الدبيبة (أرشيف)
عقيلة صالح وخليفة حفتر وعبد الحميد الدبيبة (أرشيف)
الأربعاء 24 نوفمبر 2021 / 23:49

قبول ترشح حفتر والدبيبة واستبعاد القذافي

اعتمدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا القائمة الأولية للمرشحين لسباق الانتخابات الرئاسية المقررة في يوم 24 ديسمبر (كانون الأول)المقبل.

وجاء ذلك ضمن قرار أصدرته المفوضية مساء اليوم الأربعاء يحمل رقم 80 لسنة 2021.

وضمت القائمة 73 مرشحاً من أصل 98 طلب ترشح للرئاسة. وشملت القائمة: رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، والقائد العام للقوات المسلحة في شرق البلاد، خليفة حفتر، ونائب رئيس المجلس الرئاسي السابق، أحمد معيتيق، ووزير الداخلية السابق، فتحي باشاغا، ورئيس ديوان المحاسبة، خالد شكشك، ووزير الداخلية الأسبق بالحكومة المؤقتة، عاشور شوايل، بالإضافة لسيدتين تقدمتاا بالترشح، ليلى بن خليفة، وهنيدة تومية.

كما أعلنت المفوضية استبعاد 25 مرشحاً للانتخابات الرئاسية،حيث أرجعت المفوضية في قرار الاستبعاد والذي يحمل رقم 79 لسنة 2021، سبب استبعاد المرشحين "لعدم انطباق شروط الترشح عليهم، وعدم استيفائهم للوثائق والمستندات المطلوبة في طلبات الترشح التي قدمت للمفوضية". التي أكدت استبعاد المرشحين المذكورين في القرار من قائمة المرشحين الأولية.

وكان ضمن المستبعدين من الترشح في القرار: نجل الزعيم الليبي الراحل، سيف الإسلام القذافي، ورئيس المؤتمر الوطني العام السابق، نوري أبوسهمين، ورئيس الحكومة المؤقتة الأسبق، علي زيدان، ومدير مكتب القذافي سابقا، بشير صالح، ورئيس جمعية الدعوة الإسلامية السابق، محمد الشريف.

ويأتي ذلك بعد إحالة المفوضية بيانات 98 مترشح للرئاسة من أجل البث فيها من قبل مكتب النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والجنسية.

ومن المنتظر أن تعلن المفوضية عن البدء في تقديم الطعون خلال الأيام القادمة.