رتل عسكري للجيش اليمني في الطريق إلى الحديدة (أرشيف)
رتل عسكري للجيش اليمني في الطريق إلى الحديدة (أرشيف)
الثلاثاء 18 يناير 2022 / 16:31

التحالف والعمالقة يضيقون الخناق على الميليشيات الحوثية

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الثلاثاء، شن ضربات جوية لمعاقل ومعسكرات الميليشيا الحوثية في صنعاء، مؤكداً أنه تم تدمير مخازن ومنظومة اتصالات للطائرات المسيرة تابعة للحوثيين في جبل النبي شُعيب.بدأ تحالف دعم الشرعية في اليمن منذ مطلع العام الحالي 2022 بتنفيذ عمليات عسكرية مفتوحة على كافة الجبهات مع الميليشيات الحوثية تضمنها غارات جوية استهدفت ما وصفه بـ"أهداف عسكرية مشروعة" طالت مطار العاصمة صنعاء شمال اليمن، بعدما طلب من المدنيين إخلاء المطار على الفور.

يأتي هذا بينما تشهد جبهة حريب جنوب محافظة مأرب، اشتباكات متقطعة وتبادل قصف مدفعي بين قوات العمالقة من جهة وميليشيات الحوثي من جهة أخرى، حيث تطبق قوات ألوية العمالقة حصاراً على فلول ميليشيات الحوثي في بعض مناطق حريب.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن قد أعلن بدء ضربات جوية في صنعاء، وذلك بعد إسقاط 8 مسيرات أطلقت باتجاه السعودية، وعقب الهجوم الإرهابي على منشآت مدنية في الإمارات، مشيراً إلى أن الضربات استهدفت قيادات إرهابية شمال العاصمة صنعاء، وأن طائرات "إف 15" الهجومية دمرت منصتين لإطلاق الصواريخ الباليستية استخدمتا اليوم.

كما أكد التحالف أن القوات الجوية للتحالف تنفذ عمليات جوية على مدار 24 ساعة فوق العاصمة صنعاء.. وناشد التحالف أهالي صنعاء الابتعاد عن معسكرات وتجمعات الميليشيات الحوثية حرصاً على سلامتهم.

وبدأ تحالف دعم الشرعية في اليمن منذ مطلع العام الحالي 2022 بتنفيذ عمليات عسكرية مفتوحة على كافة الجبهات مع الميليشيات الحوثية تضمنها غارات جوية استهدفت ما وصفه بـ"أهداف عسكرية مشروعة" طالت مطار العاصمة صنعاء شمال اليمن، بعدما طلب من المدنيين إخلاء المطار على الفور.

وغير تحالف دعم الشرعية من تكتيكاته العسكرية حيث عمد إلى استهداف الميليشيات في كافة المواقع وتبني استراتيجية التبليغ والمهلة الزمنية مع تكثيف المراقبة قبل التنفيذ وبان ذلك جلياً في المهلة التي منحها للميليشيات للحوثيين لإخراج الأسلحة من ملعب الثورة الرياضي في صنعاء، مؤكداً بدء عملية عسكرية.

وأشار التحالف إلى أنه بات يراقب كل منطقة في اليمن وما يتم من عمليات نقل أسلحة في صنعاء حيث يجري العمل على تدميرها".

ونفذ تحالف دعم الشرعية الشرعية مئات الاستهدافات العسكرية في شبوة وعدن ومأرب والجوف وحتى بعد رفع الحماية عن مواقع محددة في قلب العاصمة اليمنية صنعاء وتحديداً مطار صنعاء وتنفيذ ضربات على "أهداف عسكرية مشروعة" فيه.

ميدانياً
استكمالاً للغارات الجوية شهدت مناطق عديدة في اليمن تحريها من الميليشيات كان أهمها تحرير محافظة شبوة بالكامل، بعد أن كانت قوات ألوية العمالقة الجنوبية قد سيطرت على معسكر كتيبة الدبابات في مديرية عين، وهي آخر معاقل الحوثيين في محافظة شبوة، الأسبوع الماضي بعد عمليات عسكرية مكثفة مسندوة بطيران تحالف دعم الشرعية ورجال القبائل الرافضين للسيطرة الحوثية على المحافظة.

وجاء تحرير محافظة شبوة استكمالاً للمرحلة الثالثة من عملية "إعصار الجنوب" بتحرير مديرية عين في اليوم العاشر من العمليات، وبذلك تم تحرير جميع مديريات محافظة شبوة بالكامل من مسلحي الميليشيات الحوثية الانقلابية.

وجاءت سيطرة ألوية العمالقة على معسكر كتيبة الدبابات بعد وقت قصير على دخولها مركز مديرية عين في شبوة، على حدود محافظة مأرب. وكانت ألوية العمالقة بدأت هجومها على المديرية من منطقتي الساق ومجبجب.

ووسط تقدم ألوية العمالقة حاولت ميليشيات الحوثي تأخير تحرير المحافظة بتفجير العبارات والجسور الصغيرة في "عقبة القنذع" الرابطة بين محافظتي شبوة والبيضاء لعرقلة تقدم قوات العمالقة.

ويأتي هذا الهجوم من قبل ألوية العمالقة بعد أن نجحت في تحرير مدينة بيحان، غرب محافظة شبوة وتحريرها بالكامل من ميليشيات الحوثي الإرهابية.