الإثنين 11 أبريل 2022 / 17:25

الرئيس الأوكراني يطلب من كوريا الجنوبية إمداد بلاده بالأسلحة

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من كوريا الجنوبية تعديل سياستها وإمداد بلاده بالأسلحة لمواجهة الغزو الروسي، وذلك في رسالة فيديو موجهة إلى البرلمان في سول اليوم الإثنين.

وقال زيلينسكي في الرسالة التي تم عرضها على التليفزيون في أوكرانيا وكوريا الجنوبية: "لا يمكن أن يكون هناك أمل في أن تتوقف روسيا من تلقاء نفسها".

كما قال الرئيس الأوكراني، مناشدا كوريا الجنوبية والمجتمع الدولي: "نحن في حاجة لنظم دفاع جوي، نحتاج طائرات ودبابات وغيرها من تكنولوجيا المدرعات ونظم المدفعية والذخيرة".

وأشار إلى أنه يعتقد أن هناك عشرات الآلاف من الأشخاص قتلوا على أيدي القوات الروسية في مدينة ماريوبول المحاصرة فقط، وهو تقدير يزيد كثيرا مقارنة بما يراه مسؤولون أوكرانيون آخرون بأن هناك آلاف قد قتلوا.

وفي رسالته التي بلغت مدتها 15 دقيقة لأعضاء البرلمان الكوري الجنوبي، شكر زيلينسكي كوريا الجنوبية على دعمها حتى الآن لبلاده، ولكن الدولة رفضت إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأكد وزير الدفاع الكوري الجنوبي، سوه ووك، هذا الموقف مجددا في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يوم الجمعة الماضي، حسبما أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء اليوم الإثنين نقلاً عن وزارة الدفاع في سول.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية تنظر إلى روسيا على أنها تؤدي دوراً مهماً في جهود تسوية النزاعات المرتبطة ببرنامج الأسلحة النووية الكوري الشمالي.