المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ (أرشيف)
المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ (أرشيف)
الخميس 26 مايو 2022 / 12:21

مبعوث أمريكي: على الأطراف اليمنية التفاوض بحسن نية لفتح الطرق في تعز

حثت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، الحكومة اليمنية والحوثيين على التفاوض بحسن نية حول فتح الطرق في مدينة تعز ثالث أكبر مدن اليمن.

وقال بيان صادر عن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ: "ترحب الولايات المتحدة بالاجتماع الأول للجنة فتح الطرقات في تعز، والتي تضم ممثلين للحوثيين والحكومة اليمنية، في العاصمة الأردنية عمان، تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأضاف المبعوث الأمريكي: "خلال الأيام القليلة القادمة، نحث الأطراف اليمنية على التفاوض بحسن نية لضمان أن تكون مثل تلك الطرق المؤدية إلى تعز، ثالث أكبر مدن اليمن، مفتوحة لصالح الناس بأسرع وقت ممكن ".

وأردف "نأمل أن تكون هذه بداية حوار بناء بين الأطراف، ما يؤدي إلى تحسين حرية الحركة ويحدد الحلول الوسط الأخرى التي يمكن أن تقدمها الأطراف لجلب مزيد من الراحة الملموسة للشعب اليمني".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت أمس الأربعاء عن بدء مشاورات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي حول فتح طرق مدينة تعز، في العاصمة الأردنية عمان.

وفي بداية أبريل (نيسان) الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن سريان هدنة في اليمن، لمدة شهرين قابلة للتمديد، وسط ترحيب من قبل أطراف الصراع، واتهامات متكررة بشأن خرقها.

ومن أبرز بنود الهدنة، وقف إطلاق النار، وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 7 سنوات، إضافة إلى إدخال 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة.