وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني والسفير الأمريكي في اليمن ستيفن فاجن (أرشيف)
وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني والسفير الأمريكي في اليمن ستيفن فاجن (أرشيف)
الجمعة 12 أغسطس 2022 / 10:34

الحكومة اليمنية تحذر من استغلال ميليشيا الحوثي للهدنة لترتيب صفوفها

أكد وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني، أن ميليشيا الحوثي تنصلت من الالتزامات المتعلقة بالهدنة، مشيراً إلى أن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية قدمت التنازلات اللازمة لإنجاح جهود التهدئة.

وقال الأرياني، خلال استقباله السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاغن، إن "القيادة السياسية بقيادة الرئيس الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وأعضاء المجلس والحكومة، قدموا التنازلات تلو التنازلات لإنجاح جهود التهدئة، والحكومة نفذت كل التزاماتها بموجب بنود الهدنة".

وأضاف "مليشيا الحوثي تنصلت من التزاماتها التي نصت عليها الهدنة، ولا تزال ترفض إنهاء حصار تعز، غير مكترثة بمعاناة الملايين من أبناء المحافظة، كما صعدت في ذات الوقت، عمليات تجنيد الاطفال، ووجهت موارد ميناء الحديدة من المشتقات النفطية لتحشيد المقاتلين والسلاح"، وفق وكالة الأنباء اليمنية.

وحذر من استغلال مليشيا الحوثي للهدنة لترتيب صفوفها وشن جولة جديدة من التصعيد العسكري، داعياً لممارسة ضغوط دولية حقيقية على مليشيا الحوثي لإجبارها على الانخراط بحسن نية وجدية في جهود التهدئة واحلال السلام.

وقال: "الدور الإيراني في اليمن يقوض جهود التهدئة، ويستخدم مليشيا الحوثي أداة لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة، وسلامة السفن التجارية في خطوط الملاحة الدولية بالبحر الاحمر وباب المندب، والأمن والسلم الإقليمي والدولي".

وأضاف "قرار الإدارة الأمريكية رفع مليشيا الحوثي من قوائم الارهاب، لم يسهم في الدفع بجهود التهدئة، حيث صعدت المليشيا من عملياتها العسكرية ونهجها العدائي، كما أقدمت على اعتقال موظفي السفارة الامريكية والامم المتحدة".