الأربعاء 7 ديسمبر 2022
موقع 24 الإخباري

فيسبوك تختبر التشفير الافتراضي من طرف إلى طرف على مسنجر

تعبيرية
تعبيرية
بدأ فيسبوك بتجارب على تشغيل التشفير من طرف إلى طرف (E2EE) افتراضياً في نظام الدردشة مسنجر، حيث بدأ في اختبار ميزة الدردشة الجديدة "بين بعض الأشخاص" هذا الأسبوع.

وسيكون جعل التشفير من طرف إلى طرف الخيار افتراضياً، خطوة كبيرة، حيث سيضمن إضافة المزيد من الأمان إلى منصة دردشة يستخدمها أكثر من مليار شخص حول العالم. من المحتمل أيضاً أن يثير الأمر جدالاً مع الحكومات التي تقول إن التشفير يعيق قدرتها على مكافحة الجريمة.

يعني التشفير من طرف إلى طرف أن الأمر سيكون أكثر صعوبة، إن لم يكن مستحيلاً، على الأطراف الثالثة مثل المتسللين أو سلطات إنفاذ القانون، للتطفل على المحادثات الرقمية.

في السنوات الأخيرة، أضافت ميتا، المزيد من طبقات التشفير إلى منصات الدردشة المختلفة الخاصة بها، لكن هذه الجهود لم يتم توحيدها بعد. يتم تشفير الدردشات على واتساب افتراضياً باستخدام نفس البروتوكول الذي توفره إشارة المراسلة الآمنة القياسية، ويجري حالياً اختبار تشفير الاشتراك لإنستغرام ومسنجر.

وبحسب الخبراء، فإن التأخير في جعل التشفير من طرف إلى طرف افتراضياً، يعود لصعوبة دمج هذه التكنولوجيا في التطبيقات التي يستخدمها المليارات والحاجة إلى تحقيق التوازن بين خصوصية المستخدم والأمان.

بالإضافة إلى الاختبار الجديد للتشفير من طرف إلى طرف، أعلنت الشركة أيضاً عن ميزة تسمى "التخزين الآمن" والتي ستقوم بتشفير النسخ الاحتياطية السحابية من سجل محادثات المستخدمين على مسنجر.

تشمل الميزات الجديدة الأخرى التي يتم اختبارها على مسنجر مزامنة الرسائل المحذوفة عبر الأجهزة، واختبار القدرة على إلغاء إرسال الرسائل، وإضافة التشفير إلى الرسائل، وفق ما أورد موقع “ذا فيرج” الإلكتروني.
T+ T T-