تعبيرية
تعبيرية
الأحد 11 سبتمبر 2022 / 19:34

لماذا يجب عدم استخدام منعمات الأقمشة أثناء غسل الملابس

24: - يوسف محمد

يعتبر الكثيرون منعم الملابس ضرورياً للحفاظ على نعومة الملابس ورائحتها العطرة، إلا أنهم قد لا يعرفون بأن استخدامه قد ينطوي على الكثير من الآثار السلبية الضارة للغسالة وللإنسان على حد سواء.

فيما يلي أهم الأسباب التي تستوجب عدم استخدام منعم الملابس، بحسب ما أورد موقع “تومز غايد” الإلكتروني:

يمكن أن يسبب الحساسية



إذا كانت بشرتك حساسة، يمكن أن يؤدي منعم الملابس إلى رد فعل تحسسي. هذا بسبب العطر الثقيل والمواد الكيميائية التي يحملها في كثير من الأحيان. يمكن أن يؤدي إلى حكة أو التهاب الجلد عند التلامس مع الجلد، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي أيضاً. غالباً ما تحتوي منعمات الأقمشة على مركبات الأمونيوم الرباعية (quats)، والتي وجدت الدراسات أنها يمكن أن تسبب الربو وكذلك تهيج الجلد.

إضعاف قدرة الملابس على الامتصاص



يعمل منعم الأقمشة عن طريق طلاء ملابسك ببقايا شمعية، وهذا في الواقع ما يجعلها تصبح ناعمة. ومع ذلك، فإن هذا الطلاء يضعف قدرة العنصر على الامتصاص، مما قد يكون ضاراً جداً في بعض الحالات. على سبيل المثال، لن تمتص المناشف الماء بعد استخدام منعم الملابس.

إذا كنت تستخدم منعم الملابس في كل دورة غسيل، فمن المحتمل أيضاً أن يتراكم على ملابسك. هذا يمنع ملابسك من امتصاص الماء أو المنظفات بشكل جيد، مما يؤدي إلى دورات غسيل غير فعالة.

الإضرار بالغسالة



منعم الملابس مادة سميكة، ويمكن بسهولة أن تترك وراءها بقايا لزجة تتسبب في تلوث رج المنظفات والغسالة. إذا تُركت دون معالجة، يمكن أن تسد الأنابيب والمصارف، مما يتسبب في توقف الغسالة عن العمل.

منعم الملابس لا ينظف



خلافاً للاعتقاد الشائع، لا يساعد منعم الملابس في عملية التنظيف. يتم تطبيقه أثناء دورة الشطف ويعمل ببساطة كبلسم، حيث يقوم بتغطية ملابسك بمادة لتنعيم الإحساس وإضافة المزيد من العطر. إذا قمت بتشغيل دورة غسيل باستخدام منعم الملابس فقط، فلن تكون الملابس نظيفة، بينما إذا قمت بتشغيل دورة باستخدام منظف فقط، فلن تتأثر قوة التنظيف.

الأثر البيئي



تحتوي معظم منعمات الأقمشة على قاعدة بترولية غير قابلة للتحلل، وهذا يعني أن المادة لن تتحلل بمجرد تصريفها، مما قد يتسبب بأضرار جسيمة للبيئة بمرور الوقت.