الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 / 15:01

أبوظبي للصادرات يوقع اتفاقية تمويل مع المصرف الأهلي العراقي

وقع مكتب أبوظبي للصادرات، بصندوق أبوظبي للتنمية اتفاقية تمويل مع المصرف الأهلي العراقي المملوك لكابيتال بنك، لفتح خط ائتمان بـ 36.7 مليون درهم (10 ملايين دولار أمريكي)، لتنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين الإمارات والعراق، وتشجيع الشركات الإماراتية على تصدير منتجاتها من السلع والخدمات للأسواق الخارجية وتعزيز وجودها في السوق العراقية خاصةً.

وبموجب الاتفاقية، سيفتح مكتب أبوظبي للصادرات خط ائتمان للمصرف الأهلي العراقي لإعادة إقراضه للمشترين والمستوردين من المستثمرين العراقيين لشراء السلع والخدمات من مصدّر إماراتي.

وتعكس هذه الاتفاقية حرص المكتب على دعم توجّهات حكومة دولة الإمارات لتعزيز سياسة التنويع الاقتصادي والارتقاء بالعلاقات التجارية مع الدول الشقيقة والصديقة والتي تعود بالفائدة على البلدين وتساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام.

ووقع اتفاقية التمويل عبر الاتصال المرئي، مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات بالإنابة خليل فاضل المنصوري، ومن الجانب العراقي المدير المفوض للمصرف الأهلي العراقي، أيمن أبو دهيم، بحضورمدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، رئيس اللجنة التنفيذية لمكتب أبوظبي للصادرات محمد سيف السويدي، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

شراكات استراتيجية

وقال محمد سيف السويدي بالمناسبة: "تأتي هذه الاتفاقية في إطار جهود مكتب أبوظبي للصادرات لتعزيز شراكاته الاستراتيجية مع المؤسسات المصرفية الإقليمية والعالمية، حرصاً منه على توفير خطوط ائتمانية جديدة لتحفيز المشترين الخارجيين على استيراد السلع والخدمات ذات المنشأ الإماراتي، إضافة إلى تحقيق المصالح المشتركة وتعزيز تنافسية الصادرات الوطنية ودفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام للبلدين".

من جانبه، قال أيمن أبو دهيم: "تمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة لتطوير علاقات التعاون المشترك بين دولة الإمارات والعراق في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، حيث تساهم في توفير التمويل المناسب لدعم حركة التبادل التجاري وتحفيز النمو الاقتصادي للبلدين".