وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني (أرشيف)
وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني (أرشيف)
الخميس 8 ديسمبر 2022 / 00:02

الإرياني يتهم الأمم المتحدة بدعم الحوثيين بالأموال

اتهمت الحكومة اليمنية الشرعية، الأربعاء، الأمم المتحدة بالتورط في "دعم ميليشيا الحوثي تحت غطاء نزع الألغام".

جاء ذلك في سلسة تغريدات على موقع تويتر، لوزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني، أن هذه الحادثة، في أعقاب نجاة نجاة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (اونمها) الجنرال مايكل بيري، وفريقه، من لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي في محافظة الحديدة.

وقال الإرياني :"تؤكد هذه الحادثة كذب مزاعم وادعاءات مليشيا الحوثي الإرهابية تعاونها في عمليات نزع الالغام والعبوات الناسفة التي زرعتها في محافظة الحديدة وباقي مناطق سيطرتها، وتراخي الأمم المتحدة وهيئاتها ومكاتبها في التعامل مع المليشيا، بل وتورطها في تقديم دعم مباشر للقتله تحت غطاء نزع الألغام".

وطالب الإرياني "بوقف فوري لكافة أشكال الدعم الذي تقدمه هيئات ومكاتب الأمم المتحدة لمليشيا الحوثي بذريعة دعم برامج مكافحة الألغام، في تجاهل لحقيقة أنها الطرف الوحيد الذي يصنع ويزرع تلك الألغام والعبوات الناسفة في اليمن، وأن الاموال التي يتلقاها تذهب لتمويل وتوسيع تلك الاعمال الاجرامية".

ودعا الوزير اليمني "المجتمع الدولي والأمم المتحدة وبعثتها لدعم اتفاق الحديدة والمبعوث الأممي إلى إصدار تعليق واضح إزاء الحادثة، وادانة جرائم زراعة الالغام الحوثية التي راح ضحيتها آلاف ولا زالت تحصد المدنيين بشكل يومي، وملاحقة ومحاكمة المسئولين عنها من قيادات وعناصر المليشيا باعتبارهم مجرمي حرب".

وأعلنت بعثة للأمم المتحدة، الثلاثاء، تعرض قافلة تابعة لها لانفجار لغم في محافظة الحديدة غربي اليمن، ما أدى إلى إتلاف سيارة دون وقوع إصابات بشرية.