الأربعاء 18 يناير 2023 / 15:47

روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي يقدّم إنتاجية أفضل في الزراعة

24- إعداد: سامي حسين

أطلقت شركة فرنسية ناشئة روبوتاً زراعياً يعمل بالذكاء الاصطناعي، لتقديم أفضل الحلول وزيادة المحاصيل الزراعية.

الروبوت أطلق عليه اسم SentiV، ويقوم بفحص الحقول على عجلات ذات قضبان بدون إطار مع سطح تلامس أقل مع الأرض، وبالتالي يقوم باستكشاف المحاصيل بحثاً عن علامات الإصابة المبكرة أو المرض. وتتحرك الآلة الذكية إلى الأمام في منطقة محددة، وتفحص المنطقة بسهولة دون أي فرصة للخطأ.



ويمكن لـ SentiV التحرك لمسافة 20 هكتاراً يومياً، ومراقبة المحاصيل من خلال نظام الكاميرا المزدوجة.

ويتم وضع كاميرا واحدة في الجزء العلوي والأخرى في الجزء السفلي من الروبوت. ويحلل البرنامج المدعوم بالذكاء الاصطناعي البيانات من هذه الكاميرات لتحديد التهديدات وأي علامات، على أن المحاصيل تتطلب المزيد من التغذية.

ويزن الروبوت المرن 33 رطلاً فقط، ويمكن تحليل الصور عالية الدقة التي يرسلها. وبدعم من البيانات المتقدمة، يمكن للمزارع رش مبيدات الآفات أو المواد الكيميائية الأخرى عند الحاجة، وبالتالي الحفاظ على البيئة أيضاً. ويعمل فريق التصميم في الشركة الناشئة على إضافة مستشعر آخر لمسح الحقول بشكل أفضل مما يمكن أن تفعله أي عين بشرية.



وتم تصميم SentiV للعمل مع أنواع مختلفة من المحاصيل ويمكن تعديل الشكل المادي لمتطلبات محددة. ويمكن ضبط وضع الحركة أو ارتفاع الآلة أو حجم العجلات دون أي متاعب. ويمكن استخدام البيانات المتقدمة من الروبوت في نهاية المطاف لزيادة المحصول وجودة المحاصيل.