بوتين ونتانياهو (أرشيف)
بوتين ونتانياهو (أرشيف)
الأربعاء 1 فبراير 2023 / 21:27

روسيا تهدد إسرائيل..وتحذر فرنسا

وجهت روسيا تهديداً شديد اللهجة إلى إسرائيل، إذا تجاوزت الخط الأحمر، وأقدمت على مد أوكرانيا بالأسلحة، فيما وصفت الخارجية الروسية تصريحات ماكرون التي اعتبر فيها أن تزويد أوكرانيا بأسلحة نوعية لا يشكل تصعيداً للنزاع بالعبثية.

وأتى التهديد الروسي إلى إسرائيل بعد إعلان نتانياهو أن تل أبيب تدرس مد كييف بالأسلحة. وبحسب المصادر، فإن موسكو هددت إسرائيل برد عسكري انتقامي في حال أقدمت على تلك الخطوة الخطيرة.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، "في ما يتعلق بتسليم أسلحة لأوكرانيا، نحن لا نصنف الدول بحسب الجغرافيا. نحن نقول إن كل الدول التي تسلم أسلحة يجب أن تفهم أننا سنعتبر هذه الأسلحة أهدافاً مشروعة للقوات الروسية".

كذلك، نددت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء بالتصريحات "العبثية" التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الأسبوع واعتبر فيها أن تزويد أوكرانيا أسلحة نوعية لا يشكل تصعيداً للنزاع.

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحافي، "هذا عبثي. هل يصدق الرئيس الفرنسي فعلاً أن إرسال أسلحة ثقيلة وطائرات إلى نظام كييف...لن يؤدي إلى تصعيد للوضع؟".

وأضافت، "ليس بإمكاني أن أصدق أن هذا منطق شخص بالغ".

أتى تصريح المسؤولة الروسية رداً على سؤال بشأن التصريحات التي أدلى بها ماكرون الإثنين وقال فيها، إن تزويد أوكرانيا طائرات مقاتلات "ليس أمراً مستبعداً".

ويومها قال ماكرون رداً على سؤال بشأن إمكان تزويد كييف طائرات مقاتلة "لا شيء مستبعداً من حيث المبدأ".

لكنّ الرئيس الفرنسي شدّد على أن هناك "معايير" لاتخاذ أي قرار بهذا الشأن هي أن يكون هناك "طلب" بهذا المعنى قد "صاغته" أوكرانيا، وألا يكون هذا الأمر "تصعيدياً" وأن "لا يطال الأراضي الروسية بل أن يساعد جهود مقاومة" الغزو، وأن "لا يضعف قدرة الجيش الفرنسي".

وأوضح الرئيس الفرنسي، أنه "في ضوء هذه المعايير الثلاثة، سنواصل، على أساس كل حالة على حدة، النظر" في شحنات الأعتدة العسكرية إلى كييف، مشيراً إلى أن هذه المعايير تنطبق أيضاً على مسألة تزويد أوكرانيا دبابات لوكليرك الفرنسية.

والثلاثاء أعلن وزير الجيوش الفرنسي سيبستيان لوكورنو، أن فرنسا ستزوّد أوكرانيا 12 مدفعاً إضافياً من نوع سيزار تضاف إلى 18 مدفعاً مماثلاً سبق لها وأن سلّمتها إلى كييف.