رشاد العليمي مستقبلاً عدداً من سفراء الدول الأوروبية (تويتر)
رشاد العليمي مستقبلاً عدداً من سفراء الدول الأوروبية (تويتر)
الخميس 2 فبراير 2023 / 22:02

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تسوية شاملة في اليمن

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إلى تمديد وتوسيع الهدنة في اليمن وتحويلها إلى تسوية سياسية شاملة للنزاع المستمر منذ نحو 8 سنوات.

وأفادت بعثة الاتحاد باليمن، بأنه "اختتم اليوم زيارة إلى عدن كل من سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل مونويرا فينيالس، وسفير فرنسا جان ماري صفا، وسفير ألمانيا هيوبرت ياغر، ومبعوث إيطاليا الخاص جيانفرانكو بيتروزيلا وسفير البرتغال نيونو ماتياس، ونائب سفير إيرلندا آلن رالف، ونائب سفير السويد إريك سالمجرن فون شانتز، وسفير النرويج توماس ليد بول".

وأضاف البيان، أن "السفراء اجتمعوا في عدن مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وأكدوا على دعمهم للرئيس ولوحدة مجلس القيادة  لمعالجة التحديات الهائلة التي يواجهها البلد".

كما أعرب السفراء عن تقديرهم لالتزام الرئيس العليمي بالسلام والإصلاحات في اليمن.

وشدد السفراء على الدعم الثابت من الاتحاد الأوروبي لعمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، ودعوا إلى الانخراط بشكل بناء مع جهوده لتمديد وتوسيع الهدنة وتحويلها إلى تسوية سياسية شاملة وعادلة.

وخلال الزيارة، التقى السفراء بوزير الخارجية أحمد بن مبارك ووزير الدفاع محسن الداعري، ونائب وزير المالية هاني وهاب، ومحافظ البنك المركزي أحمد غالب المعبقي.

وشجع السفراء الحكومة اليمنية على مواصلة تنفيذ الإصلاحات وتحسين تقديم الخدمات والعمل على استقرار الاقتصاد.

وخلال اجتماعاتهم مع السلطات اليمنية، شدد السفراء على أهمية البيئة التشغيلية المواتية للعمل التنموي والإنساني.

وكان السفراء الأوروبيون قد وصلوا يوم الثلاثاء، ضمن المساعي الدولية الرامية إلى تحقيق تقارب في جهات النظر بين الأطراف اليمنية من أجل تحقيق السلام الشامل في البلاد.

وانتهت مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الهدنة بين الحكومة المعترف بها دولياً وميليشيا الحوثي، بعد أن استمرت 6 أشهر، وسط مساع دولية وأممية متكررة لوقف إطلاق النار في اليمن التي تشهد حرباً منذ نحو 8 سنوات.