جانب من اللقاء (وام)
جانب من اللقاء (وام)
الأحد 12 فبراير 2023 / 18:03

منصور بن زايد يلتقي رئيس مجلس الشيوخ في تركمانستان

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في قصر الإمارات، رئيس مجلس الشيوخ والزعيم الوطني لتركمانستان قربان قولي محمدوف، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة.

ورحب الشيخ منصور بن زايد، في بداية اللقاء، بقربان قولي بردي محمدوف والوفد المرافق له، مشيراً  إلى أنّ دولة الإمارات ترتبطُ بعلاقات تاريخية مع تركمانستان، شُيّدتْ على أسسٍ وثيقة في عهد الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، وترسّختْ في عهد المغفورله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "رحمه الله"، وتواصل الازدهار والتطور في عهد رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والذي يحرص على تعزيز هذه العلاقات والمضيّ بها نحو آفاقٍ تنموية أوسع لما فيه مصلحة شعبي الدولتيْن .


وأشار الشيخ منصور بن زايد إلى "الفرص التنمويّة الكثيرة والمُهمّة التي يُوفّرها التعاون بين دولة الإمارات وتركمانستان، بالنظر إلى إمكانات البلدين الاقتصادية الوفيرة، منوها إلى أهمية موقع تركمانستان ومواردها المُـتعدّدة، وما تُوفّره من بيئة استثمارية متميّزة خاصة في مجالات النفط والغاز والبتروكيماوياتوالصناعات التحويلية".


وأكد الشيخ منصور بن زايد أهمية مشاركة القطاع الخاص في دولة الإمارات في تطوير هذه العلاقات وتنميتها، مُوجهاً سُموه بتشكيل لجنةٍ لبحث فرص الاستثمار وتوسيع الشراكات بين البلدين ، لخدمة الأهداف والمصالح المشتركة.


وبحث الشيخ منصور بن زايد مع قربان قولي بردي محمدوف، خلال اللقاء، سبل تطويرالتعاون بين دولة الإمارات وتركمانستان في قطاع الطاقة المتجددة، والمجال الماليّ والمصرفيّ، وخدمات النقل، إضافة إلى توسيعه وترسيخه في مختلف الميادين الاستثمارية والاقتصادية والتنموية.

 

عمق العلاقات


بدوره، أعرب قربان قولي محمدوف عن شكره للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال الذي حظيّ به، والذي يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، مؤكداً حرص بلده على تعزيز هذه العلاقات وتطويرها.


وأشاد محمدوف بالدور المحوريّ لدولة الإمارات في المجال الاستثماري والاقتصادي، وتَطوّر بنيتها التحتيّة وإمكاناتها الاقتصادية الكبيرة، معربا عن أمله في أن تكلل زيارته لدولة الامارات بنتائج إيجابية تعزز من مستوى التعاون والشراكة القائمة على المنفعة المتبادلة والاستفادة من التجربة الإماراتية الرائدة في هذه المجال وتمنى لدولة الإمارات قيادةً وشعباً المزيد من التطور والتقدم والازدهار.