الأربعاء 15 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

أطعمة تعالج التهاب المعدة ومتلازمة القولون

يؤثر ما نأكله على كل أنظمة الجسم، لكن التأثير الأكبر يمس الجهاز الهضمي مباشرة، فالوجبات المليئة بالدهون والسكر والتي تحتوي مغذيات قليلة يمكن أن تؤدي إلى عواقب تتعب الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي أو التهاب المعدة. إذن كيف يمكن التخفيف من الغازات والانتفاخ وآلام البطن وغيرها من أعراض اضطراب الجهاز الهضمي؟

تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الهليون، والبطاطا الحلوة، والفاصوليا، والمشمش، والمانجو، والشوفان
زيت النعناع أفضل علاج طبيعي للقولون والمعدة
متلازمة القولون العصبي:

تسبب هذه المشكلة قدراً كبيراً من الانزعاج، مثل أعراض الانتفاخ، وآلام البطن، والإمساك، والإسهال. تؤدي بعض الأطعمة مثل الشوكولا والأطعمة المقلية إلى تفاقم المشكلة. يوصي خبراء التغذية الذين يعانون هذه المشكلة بتناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الهليون، والبطاطا الحلوة، والفاصوليا، والمشمش، والمانجو، والشوفان. كذلك إذا وجدت أن اللاكتوز في منتجات الحليب والألبان يسبب زيادة الأعراض تناول المنتجات قليلة الدسم.

يخفف زيت النعناع من الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، لاسيما التشنج والغازات. بحسب توصيات جامعة ميريلاند الأميركية يمكن تناول 0.2 إلى 0.4  مل من زيت النعناع 3 مرات يومياً. كذلك يساعد البروبيوتك الموجود في اللبن (الزبادي) على حل مشاكل الغازات والإمساك.

التهاب المعدة:

يحدث التهاب المعدة بسبب العدوى والفيروسات، أو نتيجة أمراض المناعة الذاتية، أو نقص فيتامين "ب12" الذي ينتج عنه فقر الدم والتهاب المعدة. عليك تناول أطعمة غنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء، وتفضيل الأطعمة قليلة الدسم.

تساعد الأطعمة الغنية بمركبات الفلافونويد لأنها تحتوي مضادات للأكسدة تكافح تلف الخلايا وتحد من الالتهابات. من أهم مصادر الفلافونويد التوت البري، والكرز، والتفاح، والبصل، والثوم، والكرفس، والشاي الأخضر.

توصف أيضاً مكملات زيت النعناع لعلاج التهاب المعدة. الجرعة المطلوبة لعلاج التهاب المعدة هي 800 ملغ من زيت النعناع في اليوم الواحد تؤخذ على مرتين. وينصح بعمل اختبار بكتريا في حالة الإصابة بالتهاب المعدة، لأن وجود هذا الالتهاب يعتبر علامة خطر  قد تزيد احتمالات الإصابة بسرطان المعدة.
T+ T T-