طائرات سوخوي 35. (رويترز)
طائرات سوخوي 35. (رويترز)
الأحد 26 فبراير 2023 / 19:41

تقرير عبري: إيران تستغلّ الفرص للتطور عسكرياً وتهديد إسرائيل

رأى الكاتب الإسرائيلي، إيلان بوميرانك، أن الإيرانيين يستفيدون من كل فرصة لاكتساب القدرات العسكرية الاستراتيجية، والأنظمة التي كانت بعيدة المنال سابقاً.

وقال بوميرانك في مقال له بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن الاحتجاجات في إيران تراجعت خلال الأسابيع القليلة الماضية، ولم تعد تحظى باهتمام دولي، في الوقت الذي استطاع فيه النظام إعادة تركيز طاقاته على المصالح الخارجية والخطط الجيولوجية الفاسدة.
 

تخصيب اليورانيوم

واستعرض الكاتب ما نشرته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية بشأن تخصيب إيران لليورانيوم، مشيراً إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكتشفت أن اليورانيوم مُخصباً بنسبة 84%، وهو مستوى أقل بــ6% فقط من الأورانيوم الضروري  لإنتاج قنبلة نووية.
وأشار بوميرانك إلى تعطل تجديد المفاوضات بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي، بسبب الدعم الإيراني الكبير لروسيا في حربها بأوكرانيا، والذي ستحصل طهران في مقابله على طائرات سوخوي 35، لافتاً إلى أن الإيرانيين كشفوا، هذا الشهر، عن صور لقاعدة عسكرية تحت الأرض اسمها "إيجل 44"، والتي من المرجح أن تضم عدداً من طائرات سوخوي 35.
وجاء الكشف عن "إيجل 44" بعد فترة من الكشف عن لقطات أخرى لطائرات بدون طيار وصواريخ بالستية.
 

الاستفادة من كل فرصة

ويرى الكاتب أن الإيرانيين يستفيدون من كل فرصة لاكتساب القدرات العسكرية الاستراتيجية والأنظمة التي كانت بعيدة المنال سابقاً، وتابع: "هذا ليس شيئاً جديداً، ولكن مع ديناميكية  مختلفة، نجحوا في التعاون مع موسكو، وهو أمر يزيد من خطورة الفرص الإيرانية".
 

تحسين القدرات الجوية

وتسعى إيران إلى تحسين قدراتها الجوية، ولا يشمل ذلك الطائرات المقاتلة فحسب، بل صواريخ جديدة أو صواريخ تم تحديثها وتعزيزها، وأنظمة متطورة، وأشار الكاتب إلى أنهم يريدون القيام بذلك في أسرع وقت ممكن وبشكل شامل، لأن الاستراتيجيين الإيرانيين يعلمون أن هذه القدرات تسير جنباً إلى جنب مع البرنامج النووي الإيراني.
 

أنظمة بالقرب من إسرائيل

ولفت الكاتب إلى أن إيران تسعى إلى نشر تلك الأنظمة العسكرية في أقرب مكان ممكن من إسرائيل -في إشارة إلى سوريا – كجزء من "الحملة بين الحروب"، مضيفاً أن القواعد العسكرية التقليدية تحت الأرض المحصنة مع المنشآت النووية، وتوزيعها في جميع أنحاء الأراضي الإيرانية، وربما في مرحلة ما بسوريا والعراق، جزء لا يتجزأ من استراتيجية إيران المتمثلة في تطوير القوة لإنشاء امبراطوريتها الجديدة.
واختتم الكاتب: "منذ اللحظة التي أصبحت فيها طموحات إيران النووية تقريباً خطراً حقيقياً على إسرائيل، وفقًا للتقارير الأجنبية وكذلك البيانات الرسمية، اتخذت إسرائيل إجراءات متفاوتة لتخفيض تلك القدرات وتفكيكها".