نظام الدفاع الجوي بافار 373 التابع للحرس الثوري الإيراني. (وكالة مهر الإيرانية)
نظام الدفاع الجوي بافار 373 التابع للحرس الثوري الإيراني. (وكالة مهر الإيرانية)
السبت 25 فبراير 2023 / 20:17

إسرائيل تحذّر من تداعيات حصول سوريا على نظام دفاع جوي إيراني

أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن تزويد إيران سوريا بنظام دفاعي جوي يزيد التهديد الإيراني لإسرائيل، ويُمكن أن يغير قواعد اللعبة.

وقالت "جيروزاليم بوست"، أن التقارير التي تفيد بأن طهران قد تزود سوريا بنظام دفاع جوي من شأنها توفير غطاء للتمركز الإيراني في البلاد، لافتة إلى أن طهران حاولت نقل أنظمة دفاعية خلال السنوات الماضية، أما الآن، ووفقاً للتقارير، أعلنت صراحة بأنها قد ترسل نظاماً إلى دمشق.

ويأتي هذا الأمر في الوقت الذي زوّدت فيه إيران روسيا بطائرات مسيرة، وتواصل فيه أيضاً تخصيب اليورانيوم، الأمر الذي وصفته الصحيفة بـ"التوترات الإيرانية الأكبر في المنطقة".
وقال التلفزيون الإيراني الرسمي، إن سوريا بحاجة إلى إعادة بناء شبكة دفاعها الجوي وتحتاج إلى قنابل دقيقة لطائراتها المقاتلة، وتابع التقرير: "من المرجح جداً أن نشهد قيام إيران بتزويد سوريا بالرادارات والصواريخ الدفاعية، مثل نظام 15 خرداد لتعزيز دفاعاتها الجوية".
 

تداعيات تزويد سوريا بالأنظمة الدفاعية

وتقول الصحيفة الإسرائيلية، إن هذا الإعلان تسبب بضجة على وسائل التواصل الاجتماعي بين الخبراء والمعلقين والمراقبين الإيرانيين، مشيرة إلى أن التقدير العام هو أن هذا مهم لسوريا وسيزيد من قدرة دفاعاتها الجوية، وله تداعيات على دور روسيا في سوريا، وربما على دور تركيا والولايات المتحدة، وكذلك على سياسة إسرائيل في منع ترسيخ إيران في سوريا.
ويقول عبد الرسول ديفسلار، الأستاذ الزائر في جامعة كاتوليكا والباحث غير المقيم في معهد الشرق الأوسط: "يزعم التلفزيون الإيراني الحكومي أن طهران تبيع الحرب الإلكترونية وأنظمة الدفاع الجوي إلى سوريا، بما في ذلك صواريخ خرداد 3، كانت هناك اعتبارات كثيرة في طهران تعارض هذا القرار، ومع ذلك، يبدو أن قرار طهران نهائي، وإذا حدث ذلك فإن المواجهة بين إيران وإسرائيل ستذهب إلى مستوى آخر".
 

قدرات النظام

وتضمنت التقييمات التي نُشرت في عدد من وسائل الإعلام، أن هذا النظام الجوي يمكنه اكتشاف الأشياء على بعد 150 كيلومتراً باستخدام الرادار، والاشتباك مع أهداف على مسافة تتراوح بين 45و  75 كيلو متراً.
والنظام مُثبَّت على ظهر شاحنة، مثله مثل أنظمة الدفاع الجوي الأخرى، حيث تحمل كل شاحنة أربع قاذفات ويمكن للنظام أن يواجه العديد من التهديدات في نفس الوقت، ويستخدم صاروخاً يسمى صياد 3. وتقول بعض التقييمات إن هذا النظام شهد تحسيناً مقارنة بنظام "إس 300" الروسي الصنع.
وكانت روسيا قد قالت إنها ستزود سوريا بنظام S-300 مرة أخرى في عام 2018، حيث تعتمد سوريا الآن على أنظمة ثبت عدم كفاءتها، وأشارت الصحيفة إلى أنه حال انتقال هذا النظام الدفاعي سيزيد من القدرات العسكرية لسوريا كثيراً.
 

استغلال الزلزال

وأضافت الصحيفة أن سوريا سعت إلى استغلال الزلزال الذي أصاب شمال غرب البلاد كوسيلة لجذب المزيد من المساعدات الخارجية والالتفاف على العقوبات.

تهريب الأسلحة

ولفتت "جيروزاليم بوست" إلى أنه في الماضي، قامت إيران بتهريب الأسلحة إلى سوريا عبر العراق ومن ثم نقلتها إلى تنظيم "حزب الله"، وهي حاولت أيضاً إرسال ذخائر وأنظمة إلى أماكن مثل قاعدة التيفور، كما سعت إلى نقل ذخائر عبر دمشق.
 

نظام خرداد 15

تم الكشف عن نظام خرداد 15 لأول مرة في عام 2019 وتباهت إيران في ذلك الوقت بأن النظام الجديد يمكنه تتبع 6 أهداف في نفس الوقت، بما في ذلك الطائرات، والطائرات بدون طيار، وغيرها من التهديدات.