الإثنين 27 فبراير 2023 / 10:45

الأستاذ يلقن تلميذه درساً قاسياً في آسيا

في المعتاد يكون التلميذ على دراية بكل خفايا معلمه، لكن رامون دياز لم يترك الفرصة لهرنان كريسبو، بعدما قاد الهلال لفوز قياسي 7-0 على الدحيل في قبل نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وضمنت رباعية أوديون إيغالو تحقيق الهلال أكبر فوز في تاريخ البطولة ليتفوق على رقمه القياسي السابق عندما تغلب 7-1 على بني ياس الإماراتي في 2012.
ويعود الفضل في تفوق الهلال إلى الآلة الهجومية المذهلة التي صنعها دياز والذي قد يصبح أول مدرب أرجنتيني يحرز لقب دوري الأبطال.
وإذا تحقق ذلك سيضيف دياز اللقب الآسيوي إلى لقب كأس كوبا ليبرتادوريس الذي حققه مع ريفر بليت ولاعبه كريسبو في 1996.
وكان كريسبو أحرز هدفين ليمنح ريفر الفوز 2-1 على أمريكا دي كالي الكولومبي في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وربما لم تكن جماهير الهلال تتخيل التحول المذهل في أداء فريقها قبل نحو عام واحد فقط.
ففي فبراير (شباط) 2022، أنهى الهلال مشاركته في كأس العالم للأندية بخسارة ثقيلة 0-4 أمام الأهلي المصري في مباراة تحديد المركز الثالث، ثم رحل المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم وعاد دياز إلى الهلال ليبدأ تغيير المسار.
وبعدما كان بعيداً عن الاتحاد المتصدر انتفض الهلال ليخطف لقب الدوري السعودي للمحترفين في الجولة الأخيرة من المسابقة.
وتسببت إقامة كأس العالم في قطر في نهاية العام الماضي إلى تغيير مواعيد دوري أبطال آسيا وتأجيل نهائي النسخة الحالية، ليمنح الاتحاد الآسيوي الفرصة للهلال بالتعويض في كأس العالم للأندية.
وكان الهلال على بعد دقائق قليلة من خسارة مخيبة أمام الوداد بطل أفريقيا في وقت سابق من الشهر الحالي، لكن محمد كنو أدرك التعادل قبل أن يفوز الفريق السعودي بركلات الترجيح.
وصنع دياز التاريخ للأندية السعودية بعد الفوز على فلامنغو ليتأهل لمواجهة ريال مدريد في النهائي. ورغم الخسارة 3-5 أمام بطل أوروبا، قدم الهلال أداء جيداً جعل السعودية تفخر بأداء الفريق.
وقال كريسبو: "لعبنا ضد فريق فاز على فلامنغو وخسر أمام ريال مدريد وهز شباكه، وهنا يظهر الفارق بين فريق بلغ الدور قبل النهائي (بدوري الأبطال) للمرة الأولى وفريق اعتاد على بلوغ النهائي.
"كرة القدم ليس بها أسرار وعندما تلعب ضد فريق مثل الهلال وفريقك ينقصه العديد من اللاعبين المهمين فيمكن أن تخسر، ورغم ذلك أنا فخور باللاعبين لأننا بلغنا هذا الدور لأول مرة في تاريخ الدحيل".
وانتقل بطل آسيا من المشاركة في كأس العالم للأندية في المغرب إلى قطر لخوض أدوار خروج المغلوب بدوري الأبطال.
وتجاوز الهلال جاره الإماراتي شباب الأهلي دبي قبل أن يفوز بصعوبة على فولاد خوزستان الإيراني في دور الثمانية، ليجد دياز نفسه في مواجهة تلميذه كريسبو الذي يتصدر الدوري القطري مع الدحيل.
لكن الأستاذ تقمص شخصية الساحر عندما استخرج من جعبته ما لم يتوقعه كريسبو.
وحسم الهلال المباراة سريعاً، إذ افتتح إيغالو التسجيل بعد دقيقتين ثم أضاف المهاجم النيجيري الهدف الثاني في الدقيقة العاشرة. وجعل موسى ماريغا النتيجة 3-0 ثم سجل هدفاً ثانياً في الدقيقة 27 لتبدأ جماهير الدحيل في مغادرة الملعب.
وزاد سالم الدوسري من آلام الفريق القطري في الدقيقة 38.
وأكمل إيغالو ثلاثيته بعد تمريرة من الدوسري في الدقيقة 48، وضمن تحقيق الفوز القياسي عندما تبادل تمرير الكرة مع عبدالله الحمدان ليسدد في الزاوية البعيدة في الدقيقة 62.
وسيسعى الهلال لتعزيز رقمه القياسي بحصد اللقب للمرة الخامسة عندما يواجه أوراوا رد دياموندز في النهائي، إذ يستضيف مباراة الذهاب بالسعودية في 29 أبريل (نيسان)، على أن تكون مباراة الإياب في السادس من مايو (أيار).