عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي (24)
عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي (24)
الإثنين 20 مارس 2023 / 12:06

حاكم رأس الخيمة يصدر قانوناً لتأسيس أول واحة أصول رقمية في العالم

أصدر عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي، اليوم الإثنين، القانون رقم 2 لعام 2023، لتأسيس "واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية" أول منطقة حرة في العالم لشركات الأصول الرقمية والافتراضية المعنية بالابتكار في قطاعات المستقبل الجديدة.

وينص القانون على إنشاء سلطة واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية، تحت إشراف دائرة المستقبل، على أن تكون جهة حكومية مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية لممارسة أنشطتها وتحقيق أهدافها، وفقاً لأحكام هذا القانون والنظام الأساسي والتشريعات السارية في الإمارة.
وتعد واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية أول منطقة حرة في العالم لتمكين الابتكار في الأصول الافتراضية ودعم مزودي خدمات هذا القطاع.

وسبق لحاكم رأس الخيمة، أن أصدر القانون رقم 1 لعام 2023، لإنشاء "دائرة المستقبل"، في خطوة جديدة لتحسين جاذبية الإمارة لقطاع الأعمال وتعزيز نموها الاقتصادي وتنويع قطاعاتها، وترسيخ مكانتها وجهة عالمية للابتكار.

دعم التحول الرقمي

وقال الشيخ سعود بن صقر القاسمي: "يأتي تأسيس واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية في إطار الدور الرائد الذي تلعبه إمارة رأس الخيمة لرفد الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز التنوع الاقتصادي المستدام لدولة الإمارات، وتتبنى دولتنا نهجاً واضحاً يقوم على دعم وتبني التحول الرقمي وتشجيع شركات المستقبل للاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها مجالات الميتافيرس، وتقنيات الجيل الثالث للويب 3.0 والذكاء الاصطناعي، وستكون الواحة وجهة لشركات الأصول الرقمية والافتراضية العالمية لتأسيس عملياتها وتنمية أعمالها، هدفنا توفير بيئة ملهمة تركز على الابتكار وتساعد على تحويل الأفكار الطموحة لرواد الأعمال إلى مشاريع عملية من شأنها إحداث تأثير وتحول جذري في العالم".
وأضاف "ستسهم المنطقة الحرة الجديدة في تعزيز سمعة رأس الخيمة وترسيخ مكانتها وجهة مفضلة لمشاريع الأعمال الجديدة واقتصاد المستقبل، ونؤمن أن مزايا إمارة رأس الخيمة الفريدة بدءاً من سهولة الأعمال والمرونة وصولاً إلى جودة الحياة، ستدفع الابتكار إلى مستويات جديدة وتدعم ريادة دولة الإمارات في قيادة التحولات التقنية الناجحة للعقود المقبلة".


وعين حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي، الشيخ محمد بن حميد بن عبدالله القاسمي، رئيساً لمجلس إدارة واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية، والدكتور سمير الأنصاري رئيساً تنفيذياً.
ويشغل الشيخ محمد بن حميد بن عبدالله القاسمي، أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة مركز رأس الخيمة الدولي، فيما يشغل الدكتور الأنصاري أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لمركز رأس الخيمة الدولي، وعضو مجلس إدارة شركة "مرجان"، المطور الرئيس للمشاريع العقارية في رأس الخيمة.

وسيفتتح باب تسجيل الشركات الراغبة في الانضمام إلى واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية، في الربع الثاني من 2023.