فرحة كيسي (رويترز)
فرحة كيسي (رويترز)
الإثنين 20 مارس 2023 / 15:10

هدف كيسي.. هل يحسم "الليغا"؟

شارفت الجولة الـ26 من الدوري الإسباني لكرة القدم على الانتهاء والتي شهدت انتصار برشلونة بالكلاسيكو 2-1، وفيما يلي أبرز 10 نقاط تميز هذا الأسبوع.

لم يكن فرانك كيسي قد سجل أي هدف بعد في الليغا، رغم أنه سبق له التهديف في كأس الملك مع فريقه برشلونة، وجاءت باكورة أهدافه في الدوري تحديداً في شباك الغريم اللدود ريال مدريد كي يهدي فريقه هدف الفوز (2-1) ويوسع الفارق بين الاثنين لصالح البرسا في الصدارة إلى 12 نقطة.


أتلتيكو الجديد.. 27 نقطة من 12 مباراة بعد المونديال
استعاد أتلتيكو مدريد ثقله. فقد أكد الفوز 3-0 على فالنسيا أنه يمر بأفضل فتراته هذا الموسم بعد العودة من المونديال حيث حصد 27 نقطة من إجمالي 36 كانت في متناوله، وكانت الهزيمة الوحيدة هي تلك التي مني بها على يد برشلونة 0-1، فيما عدا ذلك حقق "الروخيبلانكوس" ثمانية انتصارات، منها خمسة في آخر ست جولات، إضافة إلى ثلاثة تعادلات، وبمعدل 21 هدفاً في شباك المنافسين مقابل خمسة في شباكه، وبالحفاظ على نظافة شباكه في ست مواجهات، فضلا عن سلسلة من 10 مباريات بلا خسارة.


بورخا إجليسياس.. هداف بيتيس الألمع
يدين ريال بيتيس بالفضل في ثلث النقاط التي يملكها إلى بورخا إجليسياس، صاحب هدف فوز الفريق 1-0 على مايوركا في ملعب بنيتو فيامارين. وقد ساهمت أهدافه في جمع بيتيس 15 نقطة من إجمالي 45 هي رصيد الفريق في الدوري هذا الموسم. وأهدى بورخا إجليسياس أهداف الفوز لفريقه من قبل في مواجهات خيتافي (0-1)، وأوساسونا (1-0)، وهدفي الفوز على مايوركا، وفي الدور الأول 1-2 على جيرونا، و2-3 على إلتشي، والتعادل 1-1 مع فياريال.
ريال سوسييداد يستعيد ذاكرة الانتصارات بعد 4 جولات.


منذ هزيمته 0-1 على يد فالنسيا، مر سوسييداد بأربعة أسابيع عجاف لم يحقق فيها أي فوز في الليغا. لكنه أوقف نزيف النقاط بفوزه الأحد على إلتشي في ملعب ريالي أرينا. ليحقق الفريق الباسكي بالتالي ثاني انتصار له في آخر ثماني جولات من الدوري.


أكبر فوز لفياريال منذ سبتمبر
تغلب فياريال بثلاثية نظيفة على ملعب السادار على أوساسونا، وهو أكبر انتصار له منذ سبتمبر (أيلول) الماضي حين اكتسح إلتشي 4-0 في ملعب سيراميكا. وحققت كتيبة كيكي سيتيين ثلاثة انتصارات في آخر أربع جولات.
أثلتيك بلباو.. عودة للانتصارات بعد شهر كامل
بفوزه 1-3 على بلد الوليد، كسر أثلتيك بلباو سلسلة أربع جولات أو شهر بدون انتصار في الليجا منذ الفوز 1-2 على فالنسيا في مستايا في 11 فبراير(شباط) الماضي. وافتتح إنييجو مارتينيز التسجيل بهدف أول وهو الذي لم يكن يسجل هدفاً في الليغا منذ عام كامل وتحديدا منذ هدفه في شباك إسبانيول في السابع من فبراير/شباط 2022.
سادس أسبوع على التوالي بلا فوز لرايو فايكانو
سقط رايو فايكانو في فخ التعادل في ملعبه 2-2 مع جيرونا، ليحقق أسوأ مسيرة له في الليغا هذا الموسم حيث غاب الفوز عنه في آخر ست جولات، بتعادلاته مع الفريق الكتالوني، وقبلها التعادل السلبي مع بلبو، ومع إشبيلية 1-1، وخيتافي 1-1، فضلاً عن هزيمتين بواقع 0-1 أمام قادش، و0-3 على يد قادش.
أسباس-فيغا.. 9 أهداف في آخر 5 انتصارات لسلتا فيغو
من إياجو أسباس إلى جابري فيجا أو العكس، تخلص سلتافيغو من شبح الهبوط. وتساهم آخر خمسة انتصارات للفريق، آخرها 3-1 على إسبانيول بهدف لكل منهما، في إبعاد الفريق عن منطقة الهبوط بفارق مريح. ووضع اللاعبان بصمتهما على تسعة أهداف في الانتصارات الخمسة، فقد أحرز أسباس هدفين في الانتصار على رايو 3-0، وهدف الفوز على بلباو، بينما سجل فيجا ثنائية في شباك بلد الوليد (3-0) وهدفين آخرين في مرمى بيتيس (3-4).
الانتصارات تجافي إشبيلية خارج ملعبه منذ أكتوبر
منذ الفوز على مايوركا 0-1 منتصف أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، لم يعرف إشبيلية مذاق الانتصار خارج أرضه في الليجا، وخلال ثمان مواجهات بعيداً عن ملعبه تلقى خمس هزائم كان آخرها 2-0 على يد خيتافي، فضلا عن ثلاثة تعادلات. في المقابل، حقق الفريق الأندلسي ثلاثة انتصارات وسط جمهوره.
ألميريا.. انتصار وحيد على برشلونة في آخر 7 جولات.
يقبع ألميريا في المركز قبل الأخير من جدول الليجا، لم يكن التعادل 1-1 مع قادش السبت الماضي كافيا ليخرج من منطقة الهبوط ويكسر سلسلة سبعة أسابيع كارثية لم تشهد سوى الفوز الملحمي في 26 فبراير/شباط الماضي على برشلونة متصدر الجدول، لكن ومنذ ذلك التاريخ وحتى السبت الماضي، تلقى ألميريا خمس هزائم: 1-2 أمام إشبيلية، و0-2 أمام فياريال، و2-6 على يد جيرونا، و2-3 أمام بيتيس، و0-2 لصالح رايو فايكانو.