بايدن ونتانياهو. (أ ب)
بايدن ونتانياهو. (أ ب)
الخميس 23 مارس 2023 / 17:19

ضغط أمريكي على إدارة بايدن لتسليح إسرائيل ضد إيران

ذكر موقع "بحدرى حريديم" الإسرائيلي، أن العشرات من الجنرالات والضباط الأمريكيين بعثوا برسالة تحض إدارة جو بايدن على تعلم درس من الحرب في أوكرانيا وتسليح إسرائيل ضد إيران قبل فوات الأوان،

وأوضح "بحدرى حريديم" في تقرير أن الرسالة التي بعثها 44 من الجنرالات الأمريكيين السابقين إلى الإدارة الأمريكية، تم إعدادها من قبل معهد الأمن القومي اليهودي في الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء في الرسالة: "تحتاج الولايات المتحدة إلى تطبيق الدروس المستفادة من الصراع المستمر منذ عام في أوكرانيا، من الضروري أن يكون لديك شركاء قادرون وراغبون في التعامل مع التهديدات الإقليمية، ومن الأفضل القيام بذلك قبل اندلاع الصراع".




أسلحة متطورة

وكتبوا: "للتعامل مع هذا التهديد العاجل كأولوية قصوى، على الولايات المتحدة أن تزود إسرائيل على الفور بالأسلحة المتطورة التي تحتاجها لردع ومنع إيران نووية".
في الرسالة، أشار المسؤولون السابقون إلى الاتفاقية النووية، حيث جاء فيها: "بصفتنا قادة عسكريين أمريكيين متقاعدين كرّسنا حياتنا للدفاع عن أمتنا، فإننا نفضل حلاً دبلوماسياً يمنع التهديد الذي يمثله برنامج إيران النووي المتنامي، لكن هذا الاتفاق ليس وشيكاً".



التقدم الإيراني والتهديد العسكري

وقالوا إنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تمضي قدماً في اتفاق بينما يسيء نظام طهران إلى شعبه ويزود روسيا بالأسلحة لإلحاق الأذى بالمدنيين في أوكرانيا، مشيرين إلى أن إيران قامت مؤخراً بتخصيب اليورانيوم بنسبة 84٪، وهو الحد الأدنى للأسلحة النووية، مع تكديس مخزون يمكن أن يتحول إلى مادة انشطارية كافية لصنع قنبلة نووية واحدة في 12 يوماً، وأربع أخرى على الأقل في عدة أسابيع.
وكتبوا أيضاً: "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يمنع إيران من تجاوز العتبة النووية هو تهديد عسكري موثوق، إسرائيل وحدها تقدم ذلك، وحده التهديد يثبت الإرادة والفاعلية ضد التطوير النووي الإيراني".



تعهد أمريكي

وجاء في الخطاب أن الولايات المتحدة تعهدت مراراً بمنع وصول إيران للنووي، كما أكد الرئيس بايدن مؤخراً الحفاظ على قدرة إسرائيل على ردع أعدائها والدفاع عن نفسها ضد أي تهديد، وتعني هذه الالتزامات أنه يجب أن تزود الولايات المتحدة إسرائيل على وجه السرعة بكل القدرات التي تحتاج إليها للدفاع عن نفسها ضد التهديد الحقيقي الوحيد لوجودها وبقائها "إيران النووية".
ورأت الرسالة بأن الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج إلى الإسراع في تسليم طائرات التزود بالوقود والذخائر الموجهة بدقة، مضيفة: "لقد علمتنا تجربتنا العسكرية أن إظهار الاستعداد والقدرة على استخدام القوة هو أفضل فرصة ضد الاضطرار إلى القيام بذلك".
وتابعت الرسالة: "إذا بدأ الصراع، فمن الأفضل أن يكون لديك بالفعل الأسلحة اللازمة لتحقيق الانتصار. من خلال العمل على زيادة القدرات العسكرية لإسرائيل، يمكن للولايات المتحدة مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ومنع إيران نووية، والتعامل مع أحد التحديات الاستراتيجية الأكثر إلحاحاً التي تواجه الولايات المتحدة اليوم".