الصين وهندوراس (تويتر)
الصين وهندوراس (تويتر)
الأحد 26 مارس 2023 / 09:33

الصين تقيم علاقات دبلوماسية مع هندوراس.. واستياء في تايوان

أعلنت الصين، اليوم الأحد، إقامة علاقات دبلوماسية مع هندوراس، في ما يشكل انتصاراً لبكين مع إبعادها حليفاً جديداً عن تايوان، التي لم تعد تعترف بها إلا 13 دولة في العالم.

وغردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ "أقامت الصين وهندوراس علاقات دبلوماسية للتو".

وقالت الصين إن وزير خارجيتها تشين قانغ ووزير خارجية هندوراس إدواردو إنريكي، وقعا على اتفاق بشأن الاعتراف الدبلوماسي في بكين، ما ينهي علاقات هندوراس مع تايوان التي يعود تاريخها إلى الأربعينيات.

وقالت وزارة الخارجية في هندوراس في بيان مقتضب إنها تعترف بجمهورية الصين الشعبية باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين كلها، وإن تايوان "جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية"، واتفق البلدان على تطوير العلاقات على أساس مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية.

من جهتها، اتهمت تايوان الصين بالضغط على حلفائها الذين يتراجع عددهم للانضمام إلى صفوفها بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين تايوان وهندوراس.

وقال مكتب رئيسة تايوان تساي إينغ-وين في بيان: "قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلادنا وهندوراس يندرج في إطار سلسلة من الإكراه والترهيب، تقلص الصين موقع (تايوان) على الساحة الدولية منذ فترة طويلة معرضة السلام والاستقرار الإقليميين للخطر بطريقة أحادية الجانب".

واعتبر وزير الخارجية التايواني أن الرئيسة الهندوراسية زيومارا كاسترو، تساورها "أوهام" بشأن وعود الصين لها بتقديم مساعدات اقتصادية، وقال جوزف وو: إن "الرئيسة كاسترو وفريقها إدارتها تساورهم أوهام بشأن الصين، وهم كانوا قد أثاروا خلال الحملة الانتخابية قضية تغيير الاعتراف بتايوان"، وأضاف أن "الصين لم تكف عن محاولة إغراء هندوراس عبر حوافز مالية".

ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية قرار هندوراس قطع العلاقات مع تايوان بأنه قرار سيادي، لكنها قالت إن من المهم الانتباه إلى أن الوعود التي غالباً ما تقدمها الصين في مقابل الاعتراف الدبلوماسي لا تفي بها في نهاية المطاف.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: "نحن نشجع بقوة جميع الدول على توسيع المشاركة مع تايوان ومواصلة الوقوف إلى جانب الديمقراطية والحكم الرشيد والشفافية والالتزام بسيادة القانون".