الأربعاء 29 مارس 2023 / 13:14

"الأخضر" يرفض الوديات.. وبديل رينارد في يونيو

لكل قاعدة استثناء، ويبدو أن الفرنسي إيرفي رينارد كان الاستثناء في قاعدة الاتحاد السعودي لكرة القدم، عندما أعلن رحيله عن تدريب المنتخب بعد أكثر من أربعة أشهر من فوز تاريخي.

ففي 22 نوفمبر (تشرين الثاني)، شهد ملعب لوسيل انتصاراً تاريخياً للسعودية 2-1 على الأرجنتين، التي توجت لاحقاً باللقب مع ليونيل ميسي، في افتتاح مبارياتهما في كأس العالم بقطر.


فالفوز كان الأول على الإطلاق للسعودية في افتتاح مشوارها في جميع مشاركاتها السابقة في كأس العالم.
كما أنها أكبر مفاجأة في تاريخ بطولات كأس العالم، متفوقة على انتصار الجزائر على ألمانيا الغربية في 1982، وفقاً لإحصاءات شركة جريسنوت.


وعلى الرغم من أن المسيرة السعودية لم يكتب لها النجاح في قطر لتودع البطولة، إلا أن الاتحاد الوطني لم يقرر رحيل المدرب الفرنسي على غير العادة.
ففي بعض الأحيان كان الاتحاد السعودي ينفصل عن المدربين سريعاً، حتى إن البطولة الواحدة كان يمكن أن تشهد ظهور أكثر من مدرب واحد في القيادة الفنية.
وبعد أربعة أشهر، قرر الفرنسي رينارد الرحيل ليلبي نداء الوطن، لكن هذه المرة مع منتخب السيدات، وفقاً لما قاله ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي.


ووضح مدى تأثر رينارد في مقطع فيديو نشره الاتحاد السعودي في وداع المدرب الفرنسي.
وقال رينارد: "حققنا نجاحاً كبيراً في التصفيات، وتصدرنا المجموعة أمام اليابان وأستراليا، وتأهلنا إلى كأس العالم.
"خضنا تجربة رائعة، ومباراة الأرجنتين ستظل خالدة في أذهان الجماهير السعودية".
لكن بعد هذه النتيجة المذهلة، خسرت السعودية أمام بولندا والمكسيك لتودع المنافسات في قطر، وتحولت النشوة والاحتفالات إلى خيبة أمل، حيث أخفق "الأخضر" في تكرار إنجازه السابق ببلوغ الدور الثاني.
وقال رينارد: "لعبنا مباراة رائعة أمام بولندا، لكن للأسف لم نحقق نتيجة جيدة".
وتولى مدرب المغرب السابق تدريب السعودية في يوليو (تموز) 2019، ولو أكمل عقده حتى 2027 لكان أكثر مدرب بقاء مع المنتخب.
لكن الرحيل جعله يكتفي بثاني أطول فترة مع المنتخب السعودي والتي بلغت ثلاثة أعوام و205 أيام، بعد المصري عبدالرحمن فوزي (ثلاث سنوات و324 يوماً) وفقاً لإحصاءات موقع المنتخب السعودي.
وخاض رينارد 41 مباراة مع السعودية، انتصر في 20 منها وتعادل في عشر مناسبات وخسر 11 مباراة، بينما خاض فوزي ست مباريات فقط.
 استجاب المسحل الثلاثاء لطلب رينارد بعد تواصل مع الاتحاد الفرنسي، إذ سيعود لتدريب منتخب السيدات الذي يشارك في كأس العالم التي تنطلق في يوليو (تموز) المقبل.
* قفزة كبيرة
اختتم المدرب الفائز بكأس الأمم الأفريقية مع زامبيا وساحل العاج، ولم يسبق له تدريب منتخب سيدات من قبل، مشواره مع السعودية بخسارتين وديتين أمام فنزويلا وبوليفيا الأسبوع الحالي، إذ تسلم المسؤولية وهي في المركز 68 في تصنيف الاتحاد الدولي وتركها في المركز 49.
وقال المسحل لشبكة شركة الرياضة السعودية (إس.إس.سي): "نقدم الشكر للمدرب، حققنا نجاحات معاً وتقدمنا في التصنيف".
ولن يتعجل الاتحاد السعودي اختيار بديل رينارد، حيث قرر عدم خوض مباريات في فترة التوقف المقبلة في يونيو (حزيران).
وأضاف المسحل "سندرس البديل من الآن وحتى شهر يونيو (حزيران)، ولن نعلن اسمه حتى نراجع كل الملفات. المنتخب السعودي طموح وكبير وأكيد سيكون مطمعاً للكثير من المدربين المرموقين".
ووجه سالم الدوسري، صاحب هدف الفوز على الأرجنتين، رسالة إلى رينارد عبر حسابه في تويتر.
وقال مهاجم الهلال السعودي: "مدربنا ومعلمنا إيرفي رينارد.. شكراً لكل لحظة قضيتها معنا.. شكراً لكل جهد بذلته من أجلنا.. وشكراً لكل ما قدمته لنا.. وكل الأماني لك بالتوفيق في قادم أيامك".
وربما يلتقي رينارد مرة أخرى مع المنتخب السعودي عندما يخوض كأس آسيا في قطر مطلع العام المقبل.
واختتم رينارد رسالته "أتمنى التوفيق لكم في كأس آسيا 2024 في قطر، سأدعمكم وبالتأكيد لو استطعت الحضور في المدرجات، سأكون مشجعاً للمنتخب السعودي".
وأضاف "ستبقون دائماً في قلبي وبارك الله فيكم".