الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والبرازيلي لولا دا سيلفا (أرشيف)
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والبرازيلي لولا دا سيلفا (أرشيف)
الأربعاء 19 أبريل 2023 / 10:02

روسيا ترحب باقتراح "لولا" لحل أزمة أوكرانيا.. وتنتظر خطة ماكرون

قال الكرملين أمس الثلاثاء، إن جهود البرازيل للتوسط في الحرب الأوكرانية "تستحق الاهتمام"، لكنه لم ير أي خطط سلام من فرنسا.

وذكرت بلومبرغ في وقت سابق، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتطلع إلى تقديم خطة للصين تضع قواعد للمحادثات بين موسكو، وكييف.
من ناحية أخرى، وجهت الولايات المتحدة انتقاداً للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الإثنين، لتعليقاته التي أشار فيها إلى أن الغرب "يؤجج" الصراع بتسليح أوكرانيا. وقال إن على واشنطن وقف إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا، وبدء الحديث عن السلام.
واقترح لولا إنشاء مجموعة من الدول غير المشاركة في الحرب للتوسط في السلام، وقال لصحافيين يوم الأحد إنه ناقش الفكرة مع قادة الصين، والإمارات.
ورد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيكسوف عند سؤاله عن اقتراح لولا قائلاً: "أي أفكار تصب في صالح روسيا تستحق الاهتمام، ويجب بالتأكيد الاستماع إليها".
وحاولت دول مختلف وقادة دوليون، بينهم رؤساء الصين شي جين بينغ، وفرنسا إيمانويل ماكرون، وتركيا رجب طيب أردوغان، التوسط  لإحلال السلام فيما دخلت الحرب شهرها الـ14.
وتقول روسيا إنها منفتحة على محادثات، ولكنها أوضحت أن المحادثات لن تعقد إلا وفق شروطها، وأن على أوكرانيا تقبل "الحقائق الجديدة" على أرض الواقع، خاصة بعد أن ضمت روسيا أربع مناطق أوكرانية لأراضيها، واعتبرت كييف والغرب ذلك غير قانوني.
وقالت أوكرانيا مراراً، إنها لن تبحث السلام أو وقف إطلاق النار إلا إذا غادرت القوات الروسية كل أراضي أوكرانيا المعترف بها دولياً، وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن أي هدنة مؤقتة ستتيح لروسيا إعادة تنظيم صفوفها لشن هجوم في المستقبل.