بوتين. (أرشيف)
بوتين. (أرشيف)
الجمعة 5 مايو 2023 / 20:24

صناعات الدفاع الإسرائيلية تزدهر.. وروسيا تراقب

ذكر موقع "يسرائيل ديفينس" الإسرائيلي، أن الغزو الروسي لأوكرانيا أيقظ أوروبا، وعاد بالنفع على الصناعات الدفاعية الإسرائيلية.

وقال "يسرائيل ديفينس" في تحليل، أنه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، شعرت الدول الأوروبية بتهديد على أبوابها، وبدأت في شراء أنواع مختلفة من الذخيرة، مشيراً إلى أن صناعات الدفاع الإسرائيلية تتنافس على ميزانيات الدفاع لهذه الدول بنجاح كبير.

معرفة عملية

وتحت عنوان "الصناعات الدفاعية الإسرائيلية تكتسب مكانة في أوروبا... وأصبحت هدفاً للاستخبارات الروسية"، أشار الموقع إلى مزايا لدى الجيش، بما فيها المعرفة العملية بما يستخدم في أرض المعركة، بسبب خوص إسرائيل عدداً من النزاعات المسلحة منذ تأسيسها قبل 75 عاماً.

  

 


الاستخبارات الروسية

ويقول الموقع أن الاستخبارات الروسية تعمل في إسرائيل منذ إنشائها، وهذا الأمر ليس سراً، وأحبط جهاز الأمن العام الإسرائيلي والجيش الإسرائيلي عمليات تجسس روسية من قبل، والآن سينشط عملهما بشكل أكبر على ما يبدو، وخصوصاً فيما يتعلق بالمعلومات التقنية حول الأفراد العسكريين الإسرائيليين والشخصيات ذات الصلة بالصناعات.
وتابع "كلما زاد بيع الصناعات الدفاعية الإسرائيلية للعملاء في أوروبا، زادت أهمية الصناعات الإسرائيلية في نظر المخابرات الروسية، وفي مثل هذا الواقع، تصبح الصناعات الإسرائيلية الهدف المفضل للكرملين".
وهناك نقطة أخرى أشار لها الموقع، وهي أن روسيا لديها مصالحها الخاصة، ويُمكن أن تنقل تلك المعلومات إلى دول معادية لإسرائيل، مثل إيران ومصر والصين وغيرها.