كأس آسيا (أرشيف)
كأس آسيا (أرشيف)
الأربعاء 10 مايو 2023 / 14:12

كأس آسيا.. بداية هزيلة ومشاركة عربية ناجحة

رغم انطلاق أول بطولة لكأس الأمم الآسيوية "كأس آسيا" عام 1956، غاب البريق عن هذه البطولة حتى بدأت المشاركات العربية فيها مع عام 1972.

وشهدت البطولات الست الأولى مشاركات هزيلة من المنتخبات الآسيوية، حيث تراوح عدد الفرق المشاركة فيها من أربعة إلى ستة منتخبات في كل بطولة.


وبدأ انطلاق بطولات كأس آسيا قبل نظيرتيها في أفريقيا وأوروبا ولكنها لم تحقق في نسخها الأولى نفس النجاح الذي حققته بطولتا كأس الأمم الأفريقية والأوروبية.
وتولدت فكرة إقامة البطولة في مانيلا عام 1954 خلال اجتماع لمندوبي الدول المؤسسة للاتحاد الآسيوي للعبة والذين اتفقوا على ضرورة تطوير مستوى اللعبة في جميع أنحاء القارة الآسيوية، من خلال عدة وسائل كان منها إقامة هذه البطولة التي يتنافس فيها أقوى منتخبات القارة.

وفي عام 1972، حافظ المنتخب الإيراني على لقبه في البطولة التي استضافتها تايلاند وارتفع فيها عدد المشاركين إلى ستة منتخبات قسمت إلى مجموعتين وتأهل الأول والثاني في كل منهما إلى المربع الذهبي ثم حسم المنتخب الإيراني اللقب لصالحه بالفوز على المنتخب الكوري 2-1 في المباراة النهائية بعد وقت إضافي.
وشهدت هذه البطولة أول مشاركة عربية في كأس آسيا من خلال منتخبي الكويت والعراق ولكن كلاً منهما خرج من الدور الأول للبطولة بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته.
ولكن المنتخبين نفسهما نجحا في شق طريقهما إلى المربع الذهبي في النسخة التالية عام 1976، والتي استضافتها إيران مجدداً بمشاركة ستة منتخبات قسمت أيضاً على مجموعتين في الدور الأول.
ونجح المنتخب الكويتي في بلوغ المباراة النهائية للبطولة ولكنه خسر بهدف نظيف أمام المنتخب الإيراني صاحب الأرض الذي تربع على عرش القارة الآسيوية للمرة الثالثة على التوالي.
وكانت البطولة السابعة، التي استضافتها الكويت عام 1980 نقطة تحول في تاريخ كأس آسيا، حيث قفز عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من ستة إلى عشرة منتخبات كان من بينها أربعة منتخبات عربية هي الكويت وقطر وسوريا والإمارات.
وتوج المنتخب الكويتي المشاركة العربية القوية في هذه البطولة من خلال إحراز اللقب بالفوز الكبير على نظيره الكوري بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة النهائية.
وبعدها بأربع سنوات، حافظ المنتخب السعودي على اللقب عربياً في النسخة الثامنة التي استضافتها سنغافورة بمشاركة عشرة منتخبات أيضاً منها خمسة منتخبات عربية هي الكويت وقطر والسعودية وسوريا والإمارات.
وتوج المنتخب السعودي باللقب بعد تغلبه على نظيره الصيني بهدفين نظيفين في المباراة النهائية.
وحافظ المنتخب السعودي "الأخضر" على لقبه بعد الفوز على المنتخب الكوري 4-3 بضربات الترجيح في المباراة النهائية لبطولة عام 1988، والتي استضافتها قطر، حيث انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
وواصل المنتخب السعودي هوايته في بلوغ المباراة النهائية على مدار البطولات الثلاث التالية.
واكتفى الفريق بالمركز الثاني في نسخة 1992 باليابان عندما خسر بهدف نظيف أمام أصحاب الأرض ثم استعاد اللقب في عام 1996 بالإمارات بعد التغلب على نظيره الإماراتي في نهائي عربي خالص للبطولة.
وامتدت المباراة لوقت إضافي ولكن التعادل السلبي ظل قائماً بين الفريقين ليحتكما إلى ضربات الترجيح التي حسمت اللقاء لصالح المنتخب السعودي 4-2.
وتوج المنتخب الياباني بلقب البطولة التالية التي استضافها لبنان عام 2000 بالفوز على نظيره السعودي 1-0 في مواجهة مكررة لنهائي بطولة 1992.
وحافظ المنتخب الياباني على لقبه في النسخة التالية، التي استضافتها الصين عام 2004، حيث تغلب على أصحاب الأرض 3-1 في نهائي مثير ليصبح ثالث منتخب يتوج بلقب كأس آسيا ثلاث مرات بعدما سبقه إلى ذلك منتخبا إيران والسعودية.
وفي عام 2007، شاركت أربع دول هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام في استضافة النسخة الرابعة عشرة، التي شهدت للمرة الثانية على التوالي مشاركة 16 منتخباً في فعاليات البطولة.
ونجح المنتخب العراقي في التغلب على جميع الصعاب التي واجهها ومنها الإعداد الهزيل للفريق بسبب الظروف السياسية والعسكرية في بلاده وأعاد اللقب إلى الكرة العربية بعد التغلب على نظيره السعودي 1-0 في ثاني مباراة نهائية عربية خالصة على لقب كأس آسيا.
وعلى الرغم من هزيمته في النهائي، أصبح المنتخب السعودي هو الأكثر نجاحاً على مدار بطولات كأس آسيا، حيث تأهل للمباراة النهائية ست مرات في آخر سبع نسخ حتى ذلك التاريخ، وقبل أن يعادل المنتخب الكوري هذا الإنجاز ببلوغه النهائي في 2015 للمرة السادسة في تاريخ البطولة.
واستضافت قطر نسخة 2011 لتكون الاستضافة الثانية لها، ووصل منتخبا اليابان وأستراليا للنهائي، وتوج المنتخب الياباني باللقب إثر فوزه 1-0 في الوقت الإضافي للمباراة النهائية، وانفرد الفريق بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب.
وبعدما غابت الكرة العربية تماماً عن المربع الذهبي في نسخة 2011، استعاد منتخبا الإمارات والعراق بريق الكرة العربية من خلال النسخة التالية عام 2015 في أستراليا ببلوغ المربع الذهبي للبطولة.
ولكنهما اكتفيا في النهاية باللعب على المركز الثالث، والذي حصده المنتخب الإماراتي بالفوز على نظيره العراقي 3-2، فيما أحرز المنتخب الأسترالي اللقب للمرة الأولى في التاريخ بالفوز على منتخب كوريا الجنوبية 2-1 في الوقت الإضافي للمباراة النهائية، التي شهدت المشاركة الثانية لأستراليا في النهائي.
وفي 2019، شهدت البطولة طفرة جديدة وكبيرة في حجمها بارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 24 منتخباً.
وشق المنتخب القطري طريقه بنجاح فائق إلى المباراة النهائية بعد التغلب على منتخبات عريقة في مختلف أدوار البطولة، التي استضافتها الإمارات.
وحسم المنتخب القطري لقب البطولة، بالفوز على نظيره الياباني 3-1 في النهائي، ليمنح الكرة العربية لقبها السادس في 17 نسخة بالبطولة، فيما اقتسم منتخبا الإمارات وإيران المركز الثالث، في ظل غياب مباراة تحديد المركز السادس عن هذه النسخة.
وتتأهب 24 من المنتخبات الآن لقرعة النسخة الـ18 من البطولة، والمقررة في قطر بعد اعتذار الصين في منتصف العام الماضي عن عدم استضافة هذه النسخة.
وتجرى غداً الخميس، قرعة هذه النسخة الجديدة (كأس آسيا 2023) في العاصمة القطرية الدوحة، بينما تغير موعد النهائيات لتقام في مطلع عام 2024.