سفينة إيرانية. (فرانس برس)
سفينة إيرانية. (فرانس برس)
الجمعة 12 مايو 2023 / 14:39

ما حقيقة التهديد البحري الإيراني للولايات المتحدة؟

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أن السفينتين الحربيتين اللتين أرسلتهما إيران إلى المُحيط الأطلسي "قديمتان"، وعلى الرغم من ذلك، يتباهى الإيرانيون بهذه الخطوة.

ونقلت "يسرائيل هيوم"،  عن مسؤول كبير في البحرية الإيرانية،  أن بلاده أرسلت سفينتين حربيتين في اتجاه الحدود البحرية للولايات المتحدة، ومن المعلوم أن التحرك الحالي، وهو الأول من نوعه، ويأتي في إطار الرد على وضع سفن أمريكية بالقرب من الساحل الإيراني.
وقال المسؤول الكبير لوكالة أنباء فارس: "السفينتان تشقان طريقهما إلى شواطئ المحيط الأطلسي، وهي الآن في منطقة جنوب إفريقيا".


سفينتان عفا عليهما الزمن

وعلقت الصحيفة تحت عنوان "الآن.. البحرية الإيرانية تُهدد الولايات المتحدة": "اتضح بعد ذلك أن الخطوة الإيرانية هي بالأساس استعراض عضلات، لأن السفينتين عفا عليهما الزمن، إحداهما فرقاطة والأخرى سفينة مساعدات، وتم بناؤهما في بريطانيا، ووصلت سفينة المساعدات إلى إيران بالفعل قبل 30 عاماً، تحديداً في عام 1984.
وأشارت يسرائيل هيوم إلى أنه في عام 2012، هدد  قائد البحرية الإيرانية بإرسال سفن باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية، رداً على الوجود الأمريكي في الخليج العربي.

 

 


روبوتات أمريكية

وتستعد الولايات المتحدة إلى نشر "روبوتات بحرية" أو "زوارق مسيرة" في الشرق الأوسط لمواجهة التهديدات الإيرانية للممرات المائية الحيوية والمهمة للتجارة العالمية.
وقال قائد القوات البحرية الأمريكية في القيادة المركزية والأسطول الخامس الأمريكي الأدميرال، براد كوبر، لوكالة "بلومبرغ" الأمريكية، إن واشنطن تعمل على تشغيل أكثر من 100 زورق بحري مسير عن بعد بحلول نهاية صيف العام الحالي، كما كشف أنه في فبراير (شباط) من العام الجاري، تم إدخال 50 من هذه الروبوتات كخطوة أولى، وهي تعمل بتكنولوجيا فعالة وبتكاليف معقولة، لافتاً إلى أن ذلك سينعكس على تعميق الشراكات الأمريكية بالمنطقة.