مستوطنون في البلدة القديمة في الخليل بالضفة الغربية (تويتر)
مستوطنون في البلدة القديمة في الخليل بالضفة الغربية (تويتر)
الإثنين 22 مايو 2023 / 14:41

مستوطنون يقتحمون الأقصى.. وآخرون يستفزون سكان الخليل

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وشارك عشرات آخرون في مسيرة لاستفزاز سكان البلدة القديمة في مدينة الخليل.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية.

وقالت دائرة الأوقاف، في بيان صحافي إن "عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزاز في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه". 


وتتكرر اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بشكل يومي تقريباً. 

وأمس الأحد، عقدت الحكومة الإسرائيلية، برئاسة بنيامين نتانياهو، اجتماعها الأسبوعي، عند حائط البراق في القدس المحتلة، للمرة الثانية بعد اجتماع  2017. 


 استفزاز في الخليل

وفي الخليل، شارك عشرات المستوطنين الإسرائيليين المدججين بالسلاح في جولات استفزاز في البلدة القديمة بالمدينة في  جنوب الضفة الغربية.  
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن المشاركين في المسيرة رددوا هتافات عنصرية أثناء خروجهم من مستوطنة "كريات أربع" في شرق الخليل، وصولاً إلى الحرم الإبراهيمي، عبر أزقة البلدة القديمة وحاراتها، وسط انتشار مكثف لجنود الاحتلال في المنطقة، الذين عرقلوا مرور المواطنين بالمكان. 

من جهته، قال رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، إن "مسلسل الانتهاكات الإسرائيلية، والقتل المبرمج كما حصل في مخيم بلاطة اليوم، وارتقاء ثلاثة شهداء، واقتحامات الأقصى، وتوسيع رقعة الاستيطان، وإلغاء قانون فك الارتباط مع المستعمرات في شمال الضفة، والسماح للمستعمرين بالعودة إلى مستعمرة حومش على أراضي برقة بنابلس، والاستيلاء على الأراضي في دير الحطب، وحصار المغير، وما تشهده مدينة الخليل من تهويد وهدم للمحلات، والاستيلاء على الأراضي، والعدوان المتواصل على مدينة القدس، والمقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى، وجلسة الحكومة الإسرائيلية داخل أنفاق ساحة البراق، أعمال ممنهجة مبرمجة، لا بد من التوقف عندها كثيراً، ومواجهتها محلياً وعربياً ودولياً".