عرض عسكري في كوريا الشمالية (أرشيف)
عرض عسكري في كوريا الشمالية (أرشيف)
الخميس 25 مايو 2023 / 09:26

روسيا: كوريا الشمالية طورت مجموعة من الصواريخ الباليستية

صرح السفير الروسي لدى كوريا الشمالية، ألكسندر ماتسيجورا في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء بأن كوريا الشمالية طورت مجموعة شبه كاملة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن بيونغ يانغ لا تخطط لمهاجمة الولايات المتحدة أو اليابان أو كوريا الجنوبية.

وأضاف السفير الروسي "ينبغي الاعتراف بأن المجمع الصناعي العسكري الكوري الشمالي حقق نتائج مبهرة في السنوات العشر الماضية، لقد طور مجموعة شبه كاملة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وأجرى العشرات من عمليات الإطلاق التجريبية".

وتابع "تطوير بيونغ يانغ صواريخ باليستية جديدة وتجاربها المتتالية كان نتيجة مباشرة لسياسة واشنطن العدائية تجاه كوريا الشمالية، إذ إن القيادة الكورية الشمالية ليس لديها سبب لتطوير وتنفيذ برامج صواريخ نووية واسعة النطاق، حال عدم وجود هذا العدوان وزيادة الضغط العسكري والسياسي والاقتصادي، ومحاولات التدخل في الشؤون الداخلية والتهديدات المباشرة للقضاء على النظام الاجتماعي والسياسي لبيونغ يانغ".

وشدد على أن "الكوريين الشماليين لا يخططون لمهاجمة الولايات المتحدة أو اليابان أو كوريا الجنوبية، ولا غزو هذه الدول أو تغيير نظامها السياسي"، مشيراً إلى أن بيونغ يانغ تريد ببساطة أن تترك وشأنها ولكن لن تسمح بإهانتها.

وأكد السفير الروسي أن التجارب التي أجرتها كوريا الشمالية على إطلاق صواريخ باليستية لا تشكل تهديداً  لمناطق الشرق الأقصى الروسي.


يذكر أن كوريا الجنوبية تستعد لاستضافة اجتماع دولي حول أسلحة الدمار الشامل يتضمن الآليات الخاصة بمكافحة تهريب الأسلحة النووية.

وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، أمس الأربعاء، التي أشارت إلى أن الاجتماع سيضم الدول الملتزمة بمنع تهريب الأسلحة النووية.

ولفت بيان الوزارة إلى أن الاجتماع يأتي في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوتر مع كوريا الشمالية، التي تواصل اختباراتها النووية والصاروخية.