إيغا شفيونتيك (تويتر)
إيغا شفيونتيك (تويتر)
السبت 27 مايو 2023 / 17:32

صدارة التصنيف العالمي.. سابالينكا تتحدى شفيونتيك

رغم الإصابة التي تعرضت لها في الفترة الماضية، تبرز البولندية الشابة إيغا شفيونتيك ضمن أكثر المرشحات للفوز بلقب بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) ثاني بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى، والتي تنطلق فعالياتها غداً الأحد على الملاعب الرملية بالعاصمة الفرنسية باريس.

وتخوض شفيونتيك (21 عاماً) البطولة للدفاع عن لقبها من ناحية وعن مكانها في صدارة التصنيف العالمي لمحترفات التنس، ولكنها تترقب منافسة شرسة على اللقب في النسخة المرتقبة، وذلك من اللاعبتين البيلاروسية أرينا سابالينكا و الكازاخية إيلينا ريباكينا المصنفتين الثانية والرابعة عالميا على الترتيب.


وأكدت شفيونتيك لوسائل الإعلام أنها على استعداد حالياً للدفاع عن لقبها في رولان غاروس، بعدما أجبرتها الإصابة مؤخراً على الانسحاب من دور الثمانية في بطولة روما.
وقالت اللاعبة البولندية الشابة: "ما زلت في مرحلة التعافي من الإصابة في الفخذ، ولكنني سأكون على ما يرام قبل مباراتي في الدور الأول لرولان غاروس، وهذا هو الأهم بالنسبة لي".
وقالت شفيونتيك، التي توجت بلقب رولان غاروس مرتين سابقتين إنها "تحب دائماً المشاركة في هذه البطولة". وأوضحت: "أشعر بالسعادة لقدرتي على المشاركة في هذه البطولة، وسأكون على ما يرام قبل مباراة الدور الأول".
وكانت شفيونتيك تغلبت على الأمريكية كوكو جوف في نهائي البطولة العام الماضي، لتصبح أصغر لاعبة منذ الروسية ماريا شارابوفا تحرز أكثر من لقب في بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى.
كما أصبحت شفيونتيك عاشر لاعبة تتوج بأكثر من لقب في رولان غاروس خلال العصر المفتوح للعبة، ورابع أصغر لاعبة تفوز بأكثر من لقب في رولان غاروس، حيث تتفوق عليها فقط المجرية مونيكا سيليش و الالمانية شتيفي غراف و الأمريكية كريس إيفرت.
وللمرة الأولى منذ اعتلائها صدارة التصنيف العالمي لمحترفات التنس في أبريل (نيسان) 2022، ستخوض شفيونتيك فعاليات بطولة قد تحرمها من هذه الصدارة، التي ستكون على المحك طبقا لنتائجها ونتائج سابالينكا، التي توجت قبل شهور قليلة بلقب بطولة أستراليا المفتوحة ليكون أول ألقابها في بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى.
وتتصدر شفيونتيك التصنيف حالياً برصيد 8940 نقطة بفارق 1399 نقطة أمام سابالينكا، وتمنح رولان غاروس اللاعبة الفائزة بلقبها 2000 نقطة بخلاف الجائزة المالية للاعبة المتوجة باللقب وتبلغ 5ر2 مليون دولار مقابل 2ر1 مقابل و1300 نقطة للفائزة بالمركز الثاني.
وفيما تدافع شفيونتيك في هذه البطولة عن 2000 نقطة كاملة أحرزتها مع الفوز بلقب البطولة في 2022، ستدافع سابالينكا عن رصيد أقل كثيرا من النقاط في هذه النسخة نظراً لأنها ودعت النسخة الماضية من الدور الثالث، وهو ما يجعل فرصتها جيدة في صدارة التصنيف حال ودعت شفيونتيك البطولة المرتقبة مبكراً.
ومع تتويجها في بطولة أستراليا المفتوحة، لن تكون الضغوط على سابالينكا أقل من نظيرتها على شفيونتيك ، لاسيما وأن سابالينكا لم تستطع من قبل الوصول لأبعد من الدور الثالث في مشاركاتها السابقة في رولان غاروس.
كما ينتظر أن تواجه اللاعبتان؛ شفيونتيك وسابالينكا، منافسة قوية على لقب رولان غاروس من الكازاخية إيلينا ريباكينا، التي أوضحت على الموقع الإلكتروني لرابطة اللاعبات المحترفات أن منافستها مع شفيونتيك وسابالينكا لا تقتصر على هذه البطولة وأن الموسم لا يزال طويلاً.