عبدالله ماجد آل علي
عبدالله ماجد آل علي
الأحد 28 مايو 2023 / 19:40

عبد الله ماجد آل علي لـ24: نعمل على تقديم الموروث الشعبي الإماراتي في صورة سينمائية

24 - إعداد: نجاة الفارس

أكد المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية رئيس اللجنة العليا لجائزة "سرد الذهب"عبد الله ماجد آل علي، أن الجائزة استحدثت لاكتشاف المبدعين والمتميزين في مجالات السرد العربي محلياً وعربياً، ولتحقيق مزيد من الاهتمام بفن الحكاية العربية، من حيث الجمع والبحث والابتكار.

جائزة سرد الذهب استحدثت لاكتشاف المبدعين في مجالات السرد العربي محلياً وعربياً

سنقدم أعمالا سينمائية تعزز الهوية الإماراتية وتحيي الموروث التاريخي والرموز الإماراتية

مركز أبوظبي للغة العربية يسعى لإحياء موروثنا الشعبي الذي يمثل هويتنا وجذورنا الثقافية،

وبين، أن مركز أبوظبي للغة العربية يسعى لإحياء موروثنا الشعبي الذي يمثل هويتنا وجذورنا الثقافية، ويعمل على تعريف جيل الشباب به، للربط بين الماضي والحاضر وكذلك المستقبل.

وأضاف في حوار خاص مع 24 ، أثناء فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب" سنحرص على تحويل عدد من الأعمال إلى أعمال سينمائية تقدم قصص الموروث الشعبي الإماراتي بصورة سينمائية  وفيما يلي نص الحوار :

 مبدعو السرد 

لماذا أطلق مركز أبوظبي للغة العربية جائزة"سرد الذهب" وما أهم أهداف هذه الجائزة؟
جائزة سرد الذهب التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة،هي جائزة استحدثت لنكتشف المبدعين والمتميزين في مجالات السرد العربي محلياً وكذلك عربياً، ثم نعرضها ونعرّف بها لمزيد من الارتقاء باللغة العربية عامة والسرد خاصة وبعدة لغات، حيث يستقطب فرع السردية الإماراتية الأعمال بعدة لغات عالمية وليس فقط اللغة العربية، والتي تعزز الهوية الإماراتية.
ويهدف مركز أبوظبي للغة العربية من خلال هذه الجائزة إلى مزيد من الاهتمام بفن الحكاية العربية، من حيث الجمع والبحث والابتكار، وتكريم المواهب والمبدعين في القصة القصيرة ونشر إنتاجاتهم القصصية، في إصدارات تحتفي بهم لتشجيعهم على مزيد من الإنتاج والإبداع.

تسعى جائزة "سرد الذهب" إلى تسليط الضوء على فنون الحكاية الشعبية والسردية الإماراتية، إلى أي مدى ترى أهمية الحكاية الشعبية ومساهمتها في تعزيز الهوية الوطنية لدى أجيال المستقبل، خاصة في عصر تتداخل وتتمازج فيه الثقافات حد الانصهار في بوتقة واحدة؟
بدأ الزمن يتجاوز فنون الحكاية الشعبية والسردية الإماراتية، وبدأ بريقها يخفت في ظل التطور الذي يعرفه العالم في جميع المجالات وخاصة التكنولوجيا، ونحن من خلال مركز أبوظبي للغة العربية نسعى لإحياء موروثنا الشعبي الذي يمثل هويتنا وجذورنا الثقافية، ونعمل على تعريف جيل الشباب به، لنربط بين الماضي والحاضر وكذلك المستقبل.
  ضمت لجنة جائزة "سرد الذهب" الكاتب المخرج والمنتج ناصر الظاهري، إلى أي مدى يمكن تحويل عدد من الأعمال القصصية الفائزة إلى أفلام سينمائية تستمد مادتها من قصص الموروث الشعبي الإماراتي؟
تتضمن الجائزة عدة فروع من بينها جائزة السرد البصري، التي تقدم سردية تعتمد الصورة في بنائها، على نحو يمزج بين سردية النص الأدبي وفنون التصوير.
لذلك وسعياً لتطوير هذه الجائزة ارتأينا أن نضم المخرج والمنتج ناصر الظاهري، وهذه خطوة تمهد نحو فرصة تحويل عدد من الأعمال إلى أعمال سينمائية، تقدم قصص الموروث الشعبي الإماراتي بصورة سينمائية، وتسلط الضوء على أهم جوانبها بالصوت والصورة.
نأمل معرفة تفاصيل أكثر عن جائزة السرد البصري أحد فروع جائزة سرد الذهب؟
لن نكتفي في جائزة "سرد الذهب" بنشر الأعمال المكتوبة، بل نسعى كذلك لإحيائها بجعلها أيضا مسموعة ومرئية، حيث سنحول بعض الأعمال الإبداعية إلى سينمائية وهي الأعمال التي تستجيب إلى متطلبات تحويل الكتابة إلى السينما، ونكرمها بتقديمها إلى الجمهور كأعمال سينمائية تعزز الهوية الإماراتية وتحيي الموروث التاريخي والرموز الإماراتية.