بريت ماكغورك كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
بريت ماكغورك كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
الأربعاء 31 مايو 2023 / 16:29

تحرك أمريكي سري في عمان... والهدف إيران

كشف موقع "واللا" الإسرائيلي، أنه منذ 3 أسابيع، قام مسؤول أمريكي بزيارة مسقط وناقش إمكان قيام سلطنة عمان بوساطة لبحث استعداد الإيرانيين لاتخاذ خطوات يمكن أن تحد من برنامجهم النووي والتصعيد في المنطقة.

وأوضح "واللا"  أن بريت ماكغورك كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن زار عمان "سراً" لمناقشة خطوة دبلوماسية تتعلق بالبرنامج النووي، وتحدث الموقع الإسرائيلي إلى 5 دبلوماسيين كبار، أمريكيين وإسرائيليين وأوروبيين، للتعليق على أهداف هذه الزيارة.

 

 


اتفاق مؤقت

وأضاف الموقع الإسرائيلي، أن إدارة بايدن قلقة للغاية من التقدم في البرنامج النووي الإيراني، وخطر تصعيد عسكري في منطقة الشرق الأوسط، وهي تناقش منذ فترة إمكانية محاولة الترويج لاتفاق مؤقت مع إيران من شأنه أن يشمل تخفيف العقوبات مقابل تجميد أجزاء من برنامج إيران النووي.
وكشف الموقع أن ماكغورك سافر إلى العاصمة العمانية مسقط في  8 مايو (أيار) الجاري، بعد انضمامه إلى زيارة مستشار الرئيس بايدن للأمن القومي جيك سوليفان للمملكة العربية السعودية، وبعد زيارة إسرائيل لإطلاع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على نتائج الزيارة إلى الرياض.
أوضح "واللا" أن البيت الأبيض والحكومة العمانية أبقيا رحلة المسؤول الأمريكي إلى مسقط بعيدة عن الأضواء ولم يعلنا بشكل عن الأمر قبل الزيارة أو بعدها.
وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون وأوروبيون كبار للموقع الإسرائيلي، إن الهدف من الزيارة هو مناقشة إمكانية تجديد الجهود الدبلوماسية، بوساطة عمان، بشأن ملف البرنامج النووي الإيراني. وأكد مسؤول إسرائيلي، إن العمانيين يجرون "محادثات وثيقة" بين الولايات المتحدة وإيران.
ونقل الموقع عن 3 مسؤولين إسرائيليين كبار، أن البيت الأبيض يتحقق من خلال الحكومة العمانية مما إذا كان الإيرانيون على استعداد لاتخاذ خطوات من شأنها الحد من برنامجهم النووي ووقف تصعيد الوضع في المنطقة وماذا يريدون في المقابل.

 


نفي أمريكي

ورفض متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض مزاعم المسؤولين الإسرائيليين، وقال إن "الولايات المتحدة لم تناقش اتفاقية مؤقتة مع إيران أو تخفيف العقوبات أو إغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، بينما أكد دبلوماسي أوروبي رفيع أن "الولايات المتحدة تعمل مع العمانيين في الشأن الإيراني".


قلق إسرائيلي

وقال الموقع إن الحكومة الإسرائيلية قلقة للغاية بشأن احتمال أن تحاول إدارة بايدن الترويج لاتفاق مؤقت مع إيران على أساس "التجميد مقابل التجميد"، على حد قول ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار.
ولفت "واللا" إلى أنه من المتوقع أن يلتقي وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، غداً الخميس، في البيت الأبيض مع مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن جيك سوليفان لمناقشة المخاوف الإسرائيلية.