شعار منظمة أوبك (أرشيف)
شعار منظمة أوبك (أرشيف)
السبت 3 يونيو 2023 / 18:07

ترقب لقرارات "أوبك+" مع توقعات بخفض الإنتاج

قالت مصادر في "أوبك+" إن التحالف الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وحلفاء في مقدمتهم روسيا، سيعقد اجتماعات تستمر ليومين، بدءاً من السبت، من المحتمل أن تُختتم بالاتفاق على تخفيضات جديدة للإنتاج تصل إلى مليون برميل يومياً، إذ تواجه أوبك تراجعاً في أسعار النفط، مع وفرة في المعروض تلوح في الأفق.

ويضخ تحالف أوبك+ نحو 40% من الإنتاج العالمي، ما يعني أن لقراراته تأثيراً كبيراً على أسعار النفط.

وقالت 3 مصادر من أوبك+ لرويترز، الجمعة، إن التحالف يبحث خيارات محتملة لاجتماعه المقرر يوم الأحد عندما يلتقي وزراء دول التحالف بمدينة فيينا الساعة الثانية بعد الظهر (12:00 بتوقيت غرينتش)، من بينها خفض إضافي لإنتاج النفط. 

وسيجتمع قبل ذلك وزراء دول أوبك، السبت.

وقالت المصادر إن التخفيضات يمكن أن تصل إلى مليون برميل يومياً علاوة على تخفيضات حالية تبلغ مليوني برميل يومياً، وتخفيضات طوعية تبلغ 1.6 مليون برميل يومياً تم الإعلان عنها في خطوة مفاجئة في أبريل (نيسان)، ودخلت حيز التنفيذ في مايو (أيار).

وإذا تم الاتفاق على هذا فسوف يرتفع إجمالي تخفيضات الإنتاج إلى 4.66 مليون برميل يومياً، أو نحو 4.5% من الطلب العالمي.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني للصحفيين، اليوم السبت، رداً على سؤال عن وصول التخفيضات المحتملة إلى مليون برميل يومياً إن هذا الرقم سابق لأوانه، وإنه لم يتم التطرق بعد إلى هذه الأمور".

وعادة ما تسري تخفيضات الإنتاج في الشهر التالي للذي شهد الاتفاق عليها، لكن يمكن للوزراء أيضاً تحديد موعد أبعد للتنفيذ.

واتهمت دول غربية أوبك بالتلاعب بأسعار النفط وتقويض الاقتصاد العالمي، من خلال رفع تكاليف الطاقة. كما اتهم الغرب أوبك بالانحياز الشديد لروسيا، رغم العقوبات الغربية المرتبطة بغزو موسكو لأوكرانيا.

ورداً على ذلك، قال مسؤولون في أوبك إن زيادة الغرب للمعروض النقدي على مدى العقد الماضي فاقمت التضخم وأجبرت الدول المنتجة للنفط على اتخاذ تدابير للحفاظ على قيمة السلعة الرئيسية بين صادراتها.

واشترت دول آسيوية مثل الصين والهند نصيب الأسد من صادرات النفط الروسية ورفضت الانضمام إلى العقوبات الغربية على روسيا.

إعلان مفاجئ

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي: "هناك تطلع إلى قرار يضمن توازناً مستداماً للعرض والطلب".

وتحدث الوزراء إلى الصحفيين في الفنادق التي يقيمون بها في فيينا. ورفضت أوبك منح تصاريح لصحفيين من رويترز ووسائل إعلام أخرى لتغطية الاجتماعات.

وساعد الإعلان المفاجئ في أبريل (نيسان) في ارتفاع أسعار النفط تسعة دولارات للبرميل متجاوزة 87 دولاراً قبل أن تتراجع قليلاً تحت ضغط المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي والطلب. ووصل سعر خام برنت عند التسوية الجمعة إلى 76 دولاراً للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إنه سيبقي البائعين على المكشوف "متألمين" ودعاهم إلى "الحذر"، وهو ما فسره العديد من مراقبي السوق على أنه تحذير من تخفيضات إضافية للإمدادات.

لكن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي قال في وقت لاحق إنه لا يتوقع أي خطوات جديدة من أوبك+ في فيينا، حسبما ذكرت وسائل إعلام روسية. ومن المتوقع أن يحضر نوفاك، المدرج على قائمة العقوبات الأمريكية، الاجتماعات في فيينا، الأحد.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع الطلب العالمي على النفط أكثر في النصف الثاني من عام 2023، مما يحتمل أن يعزز أسعار النفط.

لكن محللين في جيه.بي مورجان قالوا إن أوبك لم تتصرف بالسرعة الكافية لرفع المعروض إلى المستويات القياسية للإنتاج الأمريكي والصادرات الروسية الأكبر من المتوقع.

وقال محللو جيه.بي مورجان في مذكرة "ببساطة هناك الكثير من المعروض"، مشيرين إلى أن التخفيضات الإضافية يمكن أن تصل إلى نحو مليون برميل يومياً.

وقال إدوارد مويا المحلل في أواندا "سوق النفط متشككة في التوصل إلى توافق على تخفيضات أخرى للإنتاج بين السعوديين والروس، لكن ينبغي على التجار عدم الاستهانة أبداَ بما سيفعله السعوديون والاستفادة من اجتماعات أوبك+".