الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الأربعاء 7 يونيو 2023 / 23:34

بعد تدمير سد كاخوفكا.. مساعدات عاجلة من فرنسا إلى أوكرانيا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إرسال مساعدات عاجلة لأوكرانيا بعد تدمير سد كاخوفكا، الذي وصفه بـ"الفعل الشنيع".

وقال ماكرون: "سترسل مساعدة لتلبية الحاجات العاجلة لأوكرانيا خلال الساعات القليلة المقبلة" بعد تدمير سد كاخوفكا لتوليد الطاقة في جنوب البلاد.
وقال ماكرون على تويتر بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "فرنسا تدين هذا العمل الشنيع الذي يعرض السكان للخطر"، مضيفاً "أعربت للرئيس زيلينسكي عن تضامني مع شعبه بعد الهجوم على سد كاخوفكا". ووفقاً لقصر الإليزيه، سيرسل مركز الأزمات في وزارة الخارجية الفرنسية على وجه السرعة قافلة أولى بعشرات الأطنان من المنتجات التي طلبها الأوكرانيون، بينها منتجات صحية ومواد النظافة والصرف الصحي للمياه.
وفي وقت سابق، كتب الرئيس الأوكراني على تويتر تغريدة أشار فيها إلى "التبعات البيئية والبشرية لهذا العمل الإرهابي الروسي" متطرقاً إلى "الحاجات الملحة لأوكرانيا للتعامل مع هذه الكارثة" في منطقة خيرسون. وقال زيلينسكي إنه اتفق أيضا مع ماكرون على "مواصلة التعاون في الشؤون الدفاعية" خاصةً الدفاع المضاد للطائرات لمدن أوكرانية.

وشكر الرئيس الأوكراني نظيره الفرنسي على "دعمه" في مجلس الأمن الدولي وناقش "صيغ ضمانات أمنية لأوكرانيا" قبل قمة حلف شمال الأطلسي، في فيلنيوس في يوليو (تموز).