مدير إدارة الأرشيفات حمد المطيري أثناء المحاضرة (من المصدر)
مدير إدارة الأرشيفات حمد المطيري أثناء المحاضرة (من المصدر)
الخميس 8 يونيو 2023 / 21:41

الأرشيف والمكتبة الوطنية يحتفي باليوم العالمي للأرشيف

نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية عدداً من الفعاليات بمناسبة اليوم العالمي للأرشيف، التي تؤكد دوره الاستراتيجي والوطني في جمع ذاكرة الوطن، وإتاحتها للباحثين، وحفظها للأجيال.  

ونظم الأرشيف والمكتبة الوطنية محاضرة "تمكين الحكومة الرقمية" قدمها مدير إدارة الأرشيفات حمد المطيري،  استعرض فيها تأسيس الأرشيف والمكتبة الوطنية في 1968 بتوجيهات من المؤسس والباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وأبرز المحطات التي مرّ بها، وتطرق لرؤية الأرشيف والمكتبة الوطنية ورسالته وقيمه.

 وركز على أهمية حفظ الملفات الرقمية واستدامتها، موضحاً حرص عليه الأرشيف والمكتبة الوطنية الذي يهتم بالحفظ على المدى الطويل ولما يزيد على الألفي عام، وتطرق إلى أهداف استراتيجية الحكومة الرقمية وأولوياتها، مؤكداً أن الإمارات تحتل  المراتب الأولى عالمياً في هذا المجال، مبيناً أن الحكومة الرقمية تعمل على تعزيز البنية التحتية ودعم الاستراتيجيات التي من شأنها دفع التحول الرقمي في الجهات الحكومية.
واختتم مدير إدارة الأرشيفات محاضرته بتسليط الضوء على مدينة أبوظبي التي تستعد لاستضافة النسخة الـ19 من كونغرس المجلس الدولي للأرشيف بين 9 و 13 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، تحت شعار "إثراء مجتمعات المعرفة"، والذي سيناقش  حاضر الأرشيفات ومستقبلها، و السلام والتسامح، والتقنيات الناشئة، و السجلات والحلول الإلكترونية، والمعرفة المستدامة والكوكب المستدام: الأرشيف والسجلات وتغير المناخ، والثقة والأدلة، والإتاحة والذكريات.
وتخللت الورشة مداخلة لرئيس قسم السجلات في محطة براكة للطاقة النووية، شيخة العبدولي عن تنظيم السجلات والأفلام ورقمنتها.

ونظم الأرشيف والمكتبة الوطنية أيضأ معرضاً للصور التاريخية التي توثق جوانب من تاريخ الإنسان والمكان في الإمارات في ستينيات القرن الماضي، وقبل قيام الاتحاد، ومعرض الوسائل المبتكرة والحلول الذكية.