الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو (تويتر)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو (تويتر)
السبت 10 يونيو 2023 / 17:47

كندا تدعم كييف.. وتبدأ إجراءات نقل طائرة روسية إلى أوكرانيا

تعهد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم السبت، خلال زيارة للعاصمة الأوكرانية، بتقديم حزمة مساعدات عسكرية والمساعدة في تدريب طيارين مقاتلين أوكرانيين.

وقال ترودو خلال زيارته لكييف، إن كندا ستشارك في جهد متعدد الجنسيات لتدريب طيارين مقاتلين أوكرانيين، وأعلن عن مساعدات عسكرية لكييف بقيمة 500 مليون دولار كندي (375 مليون دولار).
وقال ترودو أيضاً في مؤتمر صحافي في كييف إلى جانب الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إن كندا احتجزت طائرة شحن روسية من طراز أنتونوف هبطت بها العام الماضي، وبدأت في عملية نقل الطائرة لأوكرانيا. وتأتي زيارة ترودو فيما تواصل أوكرانيا الضغط على الحلفاء من أجل تقديم المزيد من الأسلحة لدعم هجومها المضاد ضد روسيا، وتأتي وسط التعرض لغارات جوية شديدة من القوات الروسية.
كان ترودو قد زار أوكرانيا سابقا في مايو (أيار) 2022، عندما أعاد فتح سفارة كندا بعد أشهر من بداية الحرب، ورافقت ترودو، نائبة رئيس الوزراء كريستيا فريلاند ذات الأصول الأوكرانية.
وتحدثت مجموعة من الجنود الأوكرانيين الذين تلقوا تدريبات في كندا مع ترودو. وتعد كندا، التي تعيش فيها جالية كبيرة من الأوكرانيين، أحد أبر داعمي كييف، وقامت بتقديم مساعدات عسكرية ضخمة وتدريب أكثر من 36 ألف جندي أوكراني.

وفي العام الماضي، قدّمت كندا مساعدات عسكرية لأوكرانيا بأكثر من مليار دولار كندي (750 مليون دولار أمريكي)، تشمل دبابات وآليات مدرّعة وصواريخ أرض-جو ومدافع هاوتزر وذخائر.