شعالا هواوي الصينية (أرشيف)
شعالا هواوي الصينية (أرشيف)
الخميس 15 يونيو 2023 / 23:12

اعتبرهما خطراً أمنياً.. الاتحاد الأوروبي يمنع شراء خدمات هواوي وزد تي إي الصينيتين

قالت المفوضية الأوروبية الخميس، إنها تعتبر شركتي الاتصالات الصينيتين هواوي، وزد تي إي خطراً على أمن الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى استبعاد الاستعانة بخدماتهما.

وجاء في بيان أن "المفوضية تعتبر أن هواوي وزد تي أي تشكّلان خطراً أكبر بكثير من غيرهما من مزودي خدمات الجيل الخامس".
وتابع البيان أن المفوضية "ستتّخذ تدابير أمنية مناسبة لمنع شراء خدمات اتصالات تعتمد على معدات مزوّدي الخدمات هذين".
ودعا مفوّض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي تييري بروتون الدول الـ27 الأعضاء وشركات خدمات الاتصالات إلى استبعاد معدات هواوي، وزد تي إي من شبكاتها المحمولة.
وحذّر بروتون في مؤتمر صحافي في بروكسل من مواصلة الاعتماد على خدمات ومعدّات "يمكن أن تتحوّل إلى سلاح ضد مصالحنا"، مشدداً على أن  الأمر "يمكن أن يشكل خطراً كبيراً جداً على أمننا المشترك".
وحسب المفوضية، عمدت 24 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي إما إلى تبني القواعد وإما إلى وضع الأسس لمنح السلطات الوطنية صلاحية فرض قيود.
لكن بروتون أشار إلى أن عشر دول أعضاء فقط، لم يسمّها، استخدمت القواعد لتقييد أو استبعاد مزودين يشكّلون مخاطر كبيرة.

وتأتي الخطوة بعد 5 أعوام  من وضع المفوضية قواعد صارمة على خدمات الجيل الخامس دون حظر أي مزوّد ودون أن تشير إلى هواوي بالتحديد. ويشكّل إعلان الخميس تحوّلاً للتكتل ويعكس نهجاً أكثر تشدداً مع الصين، مع الحفاظ على الروابط القائمة مع بكين.

وتضغط الولايات المتحدة على أوروبا لاستبعاد الشركتين بسبب هواجس أمنية، وفي العام الماضي حظرت استيراد أو بيع معدّات اتصالات من شركات صينية، بما فيها هواوي. 
واستبعدت بريطانيا بدورها هواوي من مشاريع تطوير شبكات الجيل الخامس في البلاد.