استطاع مارتن التغلب على حالته الصحية وأكمل 100 ماراثون (ميترو)
استطاع مارتن التغلب على حالته الصحية وأكمل 100 ماراثون (ميترو)
الأحد 18 يونيو 2023 / 20:29

بريطاني مسنّ يتحدى المصاعب الصحية ويُكمل 100 ماراثون

24 - يوسف محمد

نجح بريطاني مسن في إكمال 100 ماراثون، رغم مشاكله الصحية العديدة، ليصبح أكبر بريطاني يحقق هذا الرقم.

شارك مارتن وارد، البالغ من العمر 64 عاماً، في أول ماراثون له منذ 8 سنوات فقط، بعد أن دفعته العديد من المخاوف الصحية، لاستعادة لياقته البدنية وهو في منتصف الخمسينيات من عمره.




بعد ذلك واصل مارتن الجري، وشارك في 12 ماراثون خلال العام التالي، واستمر في المشاركة في سباقات الماراثون حتى أكمل الماراثون رقم 100 في ميلتون كينز، السبت الماضي، ليصبح أكبر شخص في المملكة المتحدة وأيرلندا يكمل 100 ماراثون.


يتضمن هذا الإنجاز الرائع تسعة سباقات ماراثون بطول 33 ميلاً، فاز باثنين منها أمام عدائين ذوي لياقة فائقة. كما جعله هذان الانتصاران أكبر شخص في البلاد يفوز بسباق ماراثون.



تحدث مارتن، من أليستري، ديربي، عن رحلته مع اللياقة البدنية ومشاكله الصحية، حيث قال إنه عانى من انهيارين في الرئتين في العشرينات من عمره، ومشاكل في الظهر في الثلاثينيات من عمره، وتم تسجيله على أنه معاق بسبب تلك المشاكل، وأخبره الأطباء بأن يمتنع عن الجري بشكل كامل نتيجة لذلك. 




وبدأ مارتن باكتساب الوزن شيئاً فشيئاً، ما جعله يدرك ضرورة خفض وزنه، لأنه سيسبب له المزيد من المشاكل الصحية، وكانت مشاركة ابنه ريتشارد في ماراثون في ويلز حافزاً له للبدء بخوض تجربة رياضية جديدة في حياته. 


تدرب مارتن على الجري بين أعمدة الإنارة، وفي المتنزه، حتى بات على يقين بأنه قادر على الجري، وأجرى أول سباق له لمسافة 26 ميلاً، وهو ماراثون روبن هود في نوتنغهام، وكان عمره آنذاك 56 عاماً.




وانضم مارتن إلى نادي الماراثون الخاص، والذي يحتوي على 500 شخص أكملوا 100 ماراثون في المملكة المتحدة وأيرلنداـ وأصبح بذلك أكبرهم سناً، وفق ما أورد موقع “ميترو” الإلكتروني.