هواوي الصينية (رويترز)
هواوي الصينية (رويترز)
الأربعاء 21 يونيو 2023 / 11:13

تقرير: الصين تستخدم "هواوي" في التجسس على أمريكا من كوبا

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" النقاب عن قيام الاستخبارات الأمريكية بتتبع موظفين يعملون لصالح شركة هواوي و ZTE الصينيتين، على خلفية شكوك حول مواقع صينية للتجسس في كوبا.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، في تقرير حصري، نشرته اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكتروني، إلى أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية لديها شكوك قوية حول احتمال أن تكون شركتا الاتصالات العملاقتان تلعبان دوراً في تعزيز قدرات التجسس الصينية في كوبا.

البداية من إدارة ترامب

وقالت الصحيفة: "خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اطلع مسؤولون في البيت الأبيض على تقارير استخباراتية حول تتبع موظفين يعملون لصالح شركتي هواوي وZTE خلال دخولهم وخروجهم من منشآت صينية، يشتبه في أنها تقوم بعمليات تجسس في كوبا، بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة".

وأضافت "عززت المعلومات الاستخباراتية الشكوك لدى إدارة ترامب بأن هواوي و ZTE تلعبان دوراً في تعزيز قدرات بكين على التجسس على الولايات المتحدة من كوبا، ولكن حتى الآن لم يعرف ما إذا كانت إدارة الرئيس الحالي جو بايدن قد واصلت التحقيق في هذا الأمر".
ورغم أن هواوي و ZTE لا تعملان على نطاق واسع في تصنيع الأدوات التي يمكن للحكومات استخدامها في التجسس، فإن كلتا الشركتين متخصصتان في تسهيل تلك العملية، حيث تعملان على تصنيع الخوادم ومعدات الشبكات التي يمكن استخدامها في نقل المعلومات إلى الصين، وفقاً لمصادر مطلعة.

هواوي تنفي وواشنطن تواصل الشكوك

ونفت هواوي في بيان تلك الاتهامات، التي وصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة، وقالت إنها ملتزمة تماماً بالقوانين والقواعد التنظيمية لشركات الاتصالات في الدول التي تعمل بها، بينما رفضت ZTE التعليق على تلك التقارير.

وأصبحت كوبا موضع شكوك واسعة للولايات المتحدة، في ظل وجود قاعدة تجسس صينية هناك منذ عام 2019، عندما كان ترامب رئيساً لأمريكا، حيث تدير الصين وكوبا 4 محطات تجسس على الجزيرة، وفقاً لمسؤولين أمريكيين، كما تتفاوض بكين وهافانا على إقامة منشأة مشتركة للتدريب العسكري على الساحل الشمالي لكوبا.

تصريحات بلينكن

ونقلت عن مسؤولين في البيت الأبيض قولهم إن جهود الصين نحو توسيع قدراته التجسسية في كوبا لا تزال مستمرة، في الوقت الذي طالما شككت واشنطن في أن بكين تستغل شركات الاتصالات في التجسس، حيث تبذل الولايات المتحدة جهوداً كبيرة، في محاولة إقناع حلفائها باستبعاد هواوي تحديداً من شبكات الاتصالات المستقبلية.
ونقلت عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين قوله، خلال زيارته لبكين، إن الولايات المتحدة لديها مخاوف عميقة إزاء أنشطة التجسس والتحركات العسكرية للصين في كوبا.
وقال بلينكن: "هذا أمر سنعمل على مراقبته عن كثب، نحن واضحون في هذا الصدد، سندافع عن وطننا ومصالحنا بشتى الطرق".