رياض الخولي (أرشيف)
رياض الخولي (أرشيف)
السبت 24 يونيو 2023 / 18:49

تكريم رياض الخولي في المهرجان القومي للمسرح المصري

قررت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، تكريم الفنان المصري رياض الخولي خلال حفل افتتاح دورته السادسة عشرة، والتي تقام في الفترة من 27 يوليو (تموز)، وحتى 12 أغسطس (آب).

الخولي قدم العديد من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون

 ويأتي التكريم تقديراً لتاريخ الفنان رياض الخولي الكبير ومسيرته الفنية العريقة في المسرح والسينما والتلفزيون.

وعبر الفنان الكبير رياض الخولي عن سعادته بهذا التكريم، قائلاً: "سعيد بتكريمي من قبل القائمين على المهرجان القومي للمسرح، فالتكريم عادة ما يثلج صدر أي فنان لأنه يشعر بأن هناك من يقدر مسيرته الفنية الطويلة، والمسرح هو بيتي الأول وقدمت فيه العديد من التجارب التي أفتخر بها، والمهرجان القومي للمسرح علي وجه الخصوص يعد التكريم فيه شرف كبير لأي فنان، لذا أشكر الفنان محمد رياض والقائمين علي المهرجان على هذا التكريم".

والتحق الخولي بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وكان مديراً للمسرح الكوميدي التابع للبيت الفني للمسرح لمدة ست سنوات منذ عام 2001 وحتي 2007.

وخلال مشواره الفني انضم الخولي لفرقة الفنان محمد صبحي، وشارك معه في عدة أعمال منها: مسرحية "وجهة نظر"، كما شارك أيضاً في مسرحية "ماما أمريكا"، ومسلسل "يوميات ونيس"،

ومن أهم المسرحيات التي قدمها الخولي خلال مسيرته الفنية، مسرحية "ليلة حاولت آنساها" و"تفاحة آدم"، و"مين يشتري راجل"، و"عفريت لكل مواطن"، و"زوجة واحدة تكفي".

كما قدم العديد من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون، ففي السينما قدم أفلاماً ناجحة، في مقدمتها فيلم "طيور الظلام"، و "السادة رجال"، و "جمال عبد الناصر"، و "تمت أقواله"، و "عمهم"، أما في التلفزيون فمن أعماله مسلسل "الاختيار 2"، و"شديد الخطورة"، و"الفتوة"، و"صاحب السعادة"، و"زيزينيا"، و"بنت أفندينا"، و"الصعود الي القلب"، و"عواصف النساء"، و"العميل 1001"، و"حدائق الشيطان" ، و"أم كلثوم" ، و"بوابة الحلواني"، و"سمبل"، و"ليالي الحلمية"، و"السيرة الهلالية"، ومؤخرا "جزيرة غمام" و"بابا المجال".