مقاتلو فاغنر في روستوف الروسية (أرشيف)
مقاتلو فاغنر في روستوف الروسية (أرشيف)
السبت 24 يونيو 2023 / 21:47

بوساطة بيلاروسية.. فاغنر توافق على التهدئة في روسيا

أعلن مكتب الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، مساء السبت، قبول رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، اقتراحاً لوقف تحركات مقاتليه واتخاذ خطوات نحو التهدئة.

وكشف موقع روسيا اليوم نقلاً عن الخدمات الصحافية للرئيس البيلاروسي، أن المفاوضات مع بريغوجين استمرت طوال اليوم، وخلصت إلى "عدم جواز ارتكاب مذبحة دموية على أراضي روسيا".

ووافق بريغوجين على اقتراح لوكاشينكو بوقف حركة المسلحين التابعين لفاغنر على أراضي روسيا، واتخاذ المزيد من الخطوات لتهدئة التوترات.


وقالت الخدمات الصحافية: "يوجد خيار مقبول ومريح تماماً لحل الموقف، مطروح على الطاولة، مع ضمانات أمنية لمقاتلي شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة".

وذكرت وسائل إعلام أن حديث لوكاشينكو إلى بريغوجين جاء بناء على اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحذرت موسكو، دول الغرب من "استغلال" التمرد المسلح الذي تنفذه المجموعة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "نحذر الدول الغربية من أي محاولة لاستغلال الوضع الداخلي في روسيا لتحقيق أهدافها المعادية لروسيا. مثل هكذا محاولات ستفشل"، وشددت في الوقت نفسه على أن "كل أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستتحقق".


وألقى الرئيس الروسي، كلمة موجهة إلى الشعب، اعتبر فيها أن تمرد المجموعة هو خيانة للبلاد وللشعب، وطعنة في الظهر، مؤكداً أنه سيقوم بالرد بشكل صارم وقوي على كل التهديدات الهادفة إلى زعزعة أمن روسيا.

على الجهة المقابلة، رأت أوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي منذ فبراير (شباط) 2022، أن تمرد فاغنر يشكل فرصة لها.

وفي غضون ذلك، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، بحث مع قادة كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا تطورات الأزمة في روسيا.

وذكر أن بايدن والقادة الأوروبيين ناقشوا "الوضع في روسيا"، وأكدوا دعمهم الراسخ لأوكرانيا".